شركة الاستشارات التسويقية والادارة ـ ش.م.م
كيف تحقق مركزاً سوقياً متميزاً من خلال التحليل التنافسي؟!

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

يعني التحليل التنافسي Competitive Analysis بإستكشاف الشركات العاملة في قطاع أو سوق بعينه التى تنافس منتجاتك و خدماتك للحصول على حصة سوقية متميزة. قد يكون التحليل التنافسي تحليلاً عميقاً لأكبر 5 شركات عاملة في السوق، أو تحليلاً لعدد أكبر من الشركات – لكن بتحليل أقل عمقاً.

أهمية التحليل التنافسي:

إن الفائدة الأساسية من التحليل التنافسي أنها تساعدك في تحديد منافسيك بدقة و التعرف على أهم نقاط القوة و الضعف لديهم وأهم ما يقدمونه للعملاء من منتجات وخدمات ومن ثم كيفية المحافظة على الميزة التنافسية لشركتك. هذا بالاضافة ان جميع مخرجات عملية التحليل التنافسي تعتبر من أهم العناصر اللازمة للتخطيط الإستراتيجي لشركتك.

هذا وقد ساعدت شركةINCOME Marketing العديد من الشركات بالقطاعات المختلفة في تحديد ودراسة منافسيهم كخطوة أولى نحو تحقيق حصة سوقية جيدة وتحقيق مركز تنافسي متميز.

مخرجات عملية التحليل التنافسي:

تعتبر البيانات الناتجة عن عملية التحليل التنافسي مزيجاً من المعلومات الكمية (الرقمية) و الوصفية (الغير رقمية)، ويكون لكل منها دور كبير في التحليل التنافسي.

أحد المداخل للتحليل الكمي Quantitative Analysis هو ترتيب المنافسين وتقييمهم، وذلك من خلال إعطاء درجات لكل منافس في ضوء مدى توافر عناصر التقييم المختلفة لديهم. وهي العملية التى ينتج عنها مقاييس خاصة بكل منافس من أجل أغراض المقارنة.

أما المعلومات الوصفية Qualitative Data ، فهي تلك المعلومات التى تعبر عن ما يقدمه كل منافس من منتجات أو خدمات، طرق التسعير المستخدمة لديه، أماكن توزيع المنتجات، والوسائل الترويجية المستخدمة وغيرها من المعلومات الوصفية.

خطوات عملية التحليل التنافسي:

الخطوة الأولى: تحديد المنافسين بالسوق:

لكل نشاط منافسينه وبالتالي يجب أن يتم تحديدهم حتى وإن كانت منتجاتك أو خدماتك مبتكرة فيجب أن يتم التعرف على الأمور الأخرى التي قد يقدم عملائك على شرائها والتي تفي بغرضهم.وفي ضوء ذلك يجب تنفيذ مايلي:

البحث عن المنافسين الرئيسيين في السوق؛ أي الشركات التي تهيمن على السوق حالياً.

البحث عن المنافسين الثانويين وغير المباشرين؛ إنهم يتمثلون بالمؤسسات التي قد لا تنافسك مباشرة ولكنها تستهدف السوق العامة نفسها.

البحث عن المنافسين المحتملين؛ أي الشركات التي قد تنزح إلى سوقك والتي يجب أن تستعدوا لمنافستها.

الخطوة الثانية: تحليل المنافسين:

بعد تحديد أهم المنافسين بالسوق، يتم تحليل إستراتيجيات المنافسين من حيث ما يلي:

الأهداف: يجب تحديد أهداف المنافسين بدقة حيث ان من خلال تحديد الأهداف يمكنك توقع أفعالهم بالسوق، فعلى سبيل المثال الشركة الهادفة لتعظيم الارباح على المدى القصير قد تعمل على زيادة الاسعار وتحقيق مكاسب سريعة في حين الشركة الهادفة لتعظيم أرباحها على المدى الطويل تعمل على تقليل الاسعار نسبياً لتعظيم حصتها السوقية من خلال تحقيق مبيعات اكثر على المدى الطويل، وهكذا. ومن أمثلة الاهداف التسويقية زيادة الحصة السوقية، أو تحقيق سيولة مالية،او القيادة التكنولوجيا في السوق وغيرها.

تحديد أهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين: وذلك من خلال جمع المعلومات الاساسية عن ما يقدمونه من منتجات وخدمات، بالإضافة الى التعرف على أهم أسباب تعامل العملاء معهم ورأيهم في منتجاتهم أو خدماتهم. ويتم تقييم المنافسين في ضوء عوامل النجاح الاساسية الواجب توافرها لدى الشركات بالسوق والتى يتم تحديدها من خلال خبراء الصناعة او المجال الذي تعمل فيه الشركة.

ويعتبر أسلوب العميل الخفيMystery Shopper أحد الأساليب المستخدمة لجمع معلومات عن المنافسين. ويوجد لدى شركة INCOME Marketing عدد من الباحثين التسويقيين المدربين على هذه النوعية من أساليب جمع البيانات التنافسية.

الخطوة الثالثة: تحديد الفرص والتهديدات:

غالباً ما تكون نقاط القوة والضعف عوامل خاضعة لسيطرة الشركة المنافسة، ولكن عندما تنظرون إلى منافسيكم ستحتاجون أيضاً إلى التدقيق في مدى استعدادهم لمواجهة العوامل الخارجة على سيطرتهم، تسمى هذه العوامل بالفرص والمخاطر .

ويجب ان تكون هذه الفرص والتهديدات عبارة عن تطورات تكنولوجية أو إجراءات تنظيمية أو قانونية أو عوامل اقتصادية أو حتى منافس جديد محتمل.

الخطوة الرابعة: تحديد الاستراتيجية التنافسية في السوق:

في ضوء نتائج التحليل التنافسي ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين ومقارنتها بنقاط القوة والضعف لدى شركتكم يتم تحديد الإستراتيجية التنافسية المناسبة التى تمكن الشركة من تحقيق مركز تنافسي متميز بالسوق والتركيز على المزايا التنافسية Competitive Advantage التي تمتلكها الشركة مقارنة بمنافسيها.

للحصول على معلومات أكثر حول كيفية تحقيق مركز تنافسي متميز لشركتك اتصل بنا

قياس رضاء العملاء باب النجاح بسوق المنافسة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Customer satisfaction

ما هي أهمية رضاء العملاء؟

في ظل التنافس والصراع المحتدم بين الشركات لكسب حصة سوقية ومراكز تسويقية متميزة، تتجلى أهمية كسب رضاء العملاء، الأمر الذي أدى لإعتباره أهم عوامل تميزها وعلى نحو متزايد أصبح عنصراً أساسياً في إستراتيجية أعمالها.

إن الحفاظ على العميل يعني الحفاظ على بقاء الشركة وبشرح أكثر تعمقاً؛ فإن الإتجاه الحديث يتحدث عن مفهوم تسويق العلاقات Relationship Marketing الذي يؤكد مجموعة من المفاهيم لعل أهمها من وجهة نظرنا هو التحول من إكتساب العملاء الجدد إلى مفهوم المحافظة على العملاء الحاليين، فقد أشار فيليب كوتلر – عالم التسويق الشهير– إلى أربعة حقائق توضح أهمية رضاء العملاء:

الحصول على عملاء جدد يكلف الشركة 5 – 10 أضعاف تكلفة رضاء العملاء الحاليين.

الشركات في المتوسط تخسر من 10% – 30% من عملائها سنوياً.

تقليل معدل خسارة العملاء بنسبة 5% يزيد الأرباح بنسبة 25 – 80% حسب نوع الصناعة.

معدل ربح العميل يزداد مع إمتداد فترة الشراء. “Customer Lifetime Value “.

ولكن هل رضاء العملاء فقط كافياً؟

بالطبع لا، فالعميل الراضي عن أداء الشركة يمكن أن يتحول إلى شركة أخرى إذا وجد عروضاً أفضل، لذلك لابد أن يؤدي رضاء العميل إلى ولاء العميل و الاحتفاظ به (Customer Retention) ، ففي بيئة الأعمال الحديثة ولاء العميل هو الطريق الوحيد الذي يحقق ميزة تنافسية للشركة، ولا يتم ذلك إلا من خلال الرضاء الكامل للعميل من عروض الشركة.

ما أهمية قياس رضاء العملاء؟

إن عملية قياس رضاء العملاء Customer Satisfaction Survey تحقق عدد من الأهداف ومنها التالي:

ولاء العميل: من خلال معرفة وفهم ماذا يحب من منتجات الشركة و ماذا يكره، معرفة ماذا يدفعه إلى التعامل مع الشركة مرة أخرى – والذي يمثل سر نجاح الشركة– و يحفزه للحديث عنها إلى أخرين.

رضاء العميل: من خلال معرفة أهم الصعوبات التى تواجههم في التعامل مع الشركة ومنتجاتها وكيف يمكن إشباع إحتياجاتهم بشكل أفضل. لذلك يجب ان تسنح لهم الفرصة لإبداء آرائهم في ما تقدمه الشركة .

الاتصال الفعال: من خلال الحديث مع العملاء بواسطة المسح (Survey ) يمكن ان تقوم الشركة بتوصيل معلومات اكثر عنها و بصور مباشرة مقارنة بوسائل الإتصال الأخرى.

معرفة الاتجاهات: من خلال التغذية العكسية “Feedback ” من المسح (Survey ) يمكن ان تعرف الشركة التوجهات العامة للعملاء و المنافسين و التي يمكن ان تستفيد منها في تعديل إستراتيجياتها الحالية ووضع استراتيجياتها المستقبلية.

للحصول على معلومات أكثر حول كيف يمكننا مساعدتك في قياس رضا عملائك اتصل بنا

شركتي لا تحتاج لخطة تسويقية!!

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Marketing company

يعتقد البعض انه لا يحتاج الى وضع خطة تسويقية وأن منتجاته ستباع بشكل تلقائي بمجرد نزولها للأسواق. ولكن هذا المعتقد خاطئ حيث أن جميع الشركات والمنظمات مهما كان حجمها تحتاج لخطة تسويقية، فالخطة التسويقية هى مجهود منظم من الشركات للنجاح فى عملها وتحقيق الأهداف التسويقية بالاضافة الى انها ترسم الاتجاهات والأهداف والأنشطة لرجال الأعمال وموظفيهم.

هذا وكلما يزيد حجم المنظمة، تزيد درجة التعقيد والتفصيل فى الخطة، والأطراف المسئولين عنها، وتزيد أيضاً عدد الأفكار، لذلك تلجأ كثير من الشركات إلى الشركات الاستشارية المتخصصة فى الإدارة والتسويق من أجل معالجة الخطة التسويقية، وربما تصل الأمور إلى ترك جميع الجهود التسويقية لشركة متخصصة.

وتقوم الخطة التسويقية بالاجابة على الأسئلة التالي:

1. أين نحن الآن؟

وهذا ينطوي على تحليل كامل للوضع الحالي للشركة Situation Analysis ، من خلال تحليل البيئة الخارجية والداخلية للشركة والتى تتمثل في النقاط التالية:

تحليل بيئة الأعمال من عوامل اقتصادية، ديموجرافية، قانونية …الخ التى قد تؤثر على أداء الشركة بالسلب أو الايجاب. وتقوم شركة Income Marketing بإعداد تقارير اقتصادية متخصصة في القطاعات المختلفة.

تحليل سوق المنافسة للتعرف على أهم نقاط القوة والضعف عند المنافسين.

تحليل أهم سلوكيات واتجاهات العملاء المرتقبين بالسوق.

هذا وقد ساعدت شركة Income Marketing العديد من الشركات بالقطاعات المختلفة لتحليل ودراسة الاسواق التى يعملون بها والحصول على مراكز تنافسية متميزة.

تحليل وتقييم أداء الشركة وخططها الاستراتيجية، وذلك من خلال تقييم الأداء التسويقي للشركة من خلال تقييم سياساتها الخاصة بالمنتج، والتسعير، والترويج،والمكان. وقامت شركة Income Marketing بتقييم الأداء التسويقي لعدد من الشركات الكبرى في القطاعات المختلفة.

تقييم مدى رضا العملاء الحاليين للشركة عن أدائها وعن المنتجات والخدمات التى تقدمها، حيث ان معرفة أوجه القوة والضعف بالشركة تنبع من تقييم العملاء الحاليين لها وكذلك معالجة الصعوبات التى يواجهونها أولاً بأول. وتقوم شركة Income Marketing بقياس رضا عملاء الشركات بشكل دوري لمساعدة عملائها من الشركات في الحفاظ على عملائهم الحاليين وزيادة مبيعاتها من خلالهم.

هذا و من خلال المعلومات الناتجة من عملية تحليل البيئة الخارجية والداخلية للشركة يتم القيام بالتحليل الرباعي للشركة SWOT Analysis والذي يلقي الضوء على أهم نقاط الانحراف الاستراتيجي بالشركة بالإضافة الى تحديد المزايا التنافسية التى تتمتع بها، وقدرتها المؤسسية والتهديدات المتوقعة بالسوق، حتى تتمكن الشركة من موائمة نقاط القوة لديها مع الفرص المتاحة بالسوق ومعالجة نقاط الضعف بها.

2. أين نريد أن نكون؟

في هذه المرحلة يتم تحديد رسالة الشركة وترجمتها الى أهداف ومن ثم تحديد الاستراتيجيات التسويقية. كما يتم تحديد الاسواق المستهدفة من قبل الشركة.

3. كيف يمكن أن نصل إلى هناك؟

بعد تحديد الاستراتيجية التسويقية والسوق المستهدف يتم ترجمة هذه الاستراتيجية الى مزيج تسويقي متجانس العناصر Marketing Mix (4Ps)الذى تتمكن من خلاله الشركة في إستهداف عملائها وتحقيق الاهداف المرجوة.

وتتمثل عناصر المزيج التسويقي فيما يلي:

المنتجات: ما هي تشكيلة المنتجات والخدمات المقدمة للأسواق؟ ما هي الحاجات الأساسية التى سيشبعها هذا المنتج؟ كيف يتفوق على منافسيه؟

الأسعار: ما استراتيجية التسعير التى ستقوم الشركة بإتباعها لهذا المنتج؟ هل هي خطة لبيع كميات كبيرة بحيث تحقق اقتصاديات الحجم الكبير Mass Production فيمكنها الحفاظ على السعر المنخفض؟ أم أنها يتم تسويقها بسعر مرتفع لإستهداف الشرائح الاجتماعية المرتفعة؟

الترويج: ما هي إستراتيجية الإعلان المستخدمة؟ كيف سيتم تعبئة المنتج؟ ما هو المركز التنافسي الذي سيحتله بالسوق؟

المكان: كيف سيتم توزيع هذا المنتج؟ سيتم بيعها من قبل متاجر البيع بالتجزئة أو عن طريق التسويق المباشر؟

كما يمكن إضافة عناصر الدلائل المادية، والأفراد، والعمليات والإجراءات لتكوّن المزيج المتكامل وخاصة عند تسويق الخدمات.

4. كيف يمكننا ضمان الوصول لأهدافنا؟

عملية متابعة تنفيذ الخطة التسويقية وأداء الشركة هي السبيل الوحيد لضمان تحقيق الشركة لأهدافها الاستراتيجية والنجاح في الحصول على المركز التنافسي أو الحصة السوقية المرغوبة، وتقوم شركة Income Marketing بمتابعة تنفيذ الخطط التسويقية لعملائها و تحديد الانحرافات اولاً بأول لمعالجتها وضمان نجاح الخطة التسويقية.

للحصول على معلومات أكثر حول كيف يمكننا مساعدتك في وضع الخطة التسويقية لشركتكم اتصل بنا

مكونات المزيج التسويقي

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

المزيج التسويقي

يعرف التسويق بإنه إشباع حاجات ورغبات العملاء من خلال عملية تبادل، ولا يقوم العميل بهذه العملية إلا إذا استشعر أنها سوف تشبع حاجاته.

ومن هذا المنطلق لابد في البداية ان يتم عمل بحث تسويقي لمعرفه ما المنتج الذي يريده العميل والاماكن التي يذهب إليها للشراء وامكانية انتاج هذه السلعة بالسعر الذي يرضي العميل والوصول به الي اكبر درجة اشباع ممكن للرغبات.

وبناءاً على ذلك يتم عمل استرتيجية التسويق الملائمة التي تعتمد بشكل أساسي على المزيج التسويقي

ويعرف المزيج التسويقي بأنه “مجموعة الخطط والسياسات والعمليات التي تمارسها الإدارة التسويقية بهدف إشباع حاجات ورغبات المستهلكين وإقناع المستهلكين بشراء منتجاتها وخدماتها، وإن كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي يؤثر ويتأثر بالعنصر الأخر”.

هذا ويتكون المزيج التسويقي من العناصر التالية (4Ps):

1. المنتج أو الخدمة Product :

لاشك ان أحد المهام الرئيسية للإدارة التسويقية هو إبراز السمات المتميزة للسلعة أو الخدمة التى تطرحها بالأسواق. ويمثل المنتج حزمة من الخصائص الملموسة والغير ملموسة التى تنطوي على فوائد ومنافع لمستهلكيها. وينقسم المنتج الى ثلاث مستويات وهي:

المستوى الأول: المنفعة الجوهرية للمنتج: Core Benefit

وتتمثل في المنفعة الأساسية التي يبحث عنها المستهلك او الغرض من شراءه للمنتج.

المستوى الثاني: المنتج الفعلي (المادي): Actual Product

ويعبر عن مكونات وملامح المنتج المادية التي تتمثل في أبعاده و شكل العبوة ولونها والوزن وأيضاً العلامة التجارية والتغليف …الخ.

المستوى الثالث: المنتج بمفهومه الشامل : Augmented Product

والمقصود به هو كل ما يرافق المنتج من خدمات مكملة له (خدمات ما بعد البيع) مثل التوزيع، التركيب، خدمات الضمان، الصيانة، التسليم ، ..الخ.

2. السعر Price :

يعرف السعر “بإنه القيمة التى يدفعها المستهلك لبائع السلعة أو الخدمة من أجل الحصول عليها” . وهناك عدة متغيرات تؤثر في عملية تسعير المنتجات أو الخدمات ومنها؛ مستوى المنافسة، سعر المواد الخام، هوية المنتج، الاهداف التسويقية … وغيرها من المتغيرات.

3. المكان Place :

وذلك من خلال دراسة أماكن وجود العملاء واستخدام افضل القنوات التسويقية للوصول لهم، بالإضافة الى دراسة وإختيار سياسة التوزيع المناسبة هل هي من خلال البيع المباشر ام البيع من خلال وسطاء …… وهكذا.

4. الاتصالات الترويجية Promotion :

يقصد بالإتصالات الترويجية مجموعة الإتصالات التى يقوم بها المنتج بالمستهلكين المرتقبين بغرض تعريفهم وإقناعهم بالسلع والخدمات التى يقدمها ودفعهم للشراء. و من هذه الإتصالات؛ الإعلان، والدعاية، والبيع الشخصي، والعلاقات العامة، وترويج المبيعات.

هذا ويؤخذ في الاعتبار عند اختيار وسيلة الاتصالات الترويجية المستخدمة تحديد عدد من العناصر منها ما يلي:

- أفضل طريقة إعلانية تصل للعميل.

-كيفية إيصال الرسالة التسويقية الي العملاء المستهدفين.

- وقت تنفيذ الحملات التسويقية (موسم معين).

- إستراتيجيات الدعاية لدي المنافسين ومعرفة رسالتهم التسويقية.

وفي حالة إذا كانت الشركة تقدم خدمة وليس منتج مادي ملموس فيتم الأخد في الاعتبار العناصر التالية ضمن المزيج التسويقي:

5. الأفراد (People) :

ويقصد بهم الاشخاص الذين يقومون بتقديم الخدمة ويكونوا وجهة الشركة للعملاء وتعريفهم بها, هم مفتاح نجاح الشركة فهم على احتكاك مباشر مع العميل، فعند التعامل في الخدمات نأخد انطباعتنا عن الشركة من خلال مقدم الخدمة.

6. العمليات و إجراءات الحصول على الخدمة (Process) :

الآلية المستخدمة في تقديم الخدمة وتؤثر بشكل كبير على درجة رضا العميل، فوقت الانتظار ونوع ودقة المعلومات التي تعطى للعميل، ومدى استفادة العميل من الخدمة كل هذه العوامل تؤدي الى كسب ولاء العميل.

7. الأدلة المادية (Physical Evidence):

هي تلك الادوات التي تسهل عملية تقديم الخدمة وتؤثر على وجهة نظر العميل و حكمه على نوعية الخدمة, فعندما يحاول العميل الحكم على نوعية الخدمة قبل استعمالها فهو يستعين بهذه الأدلة.

و تساعد الادلة المادية في ترك انطباع لدى مستخدم الخدمة عن مستوى الجودة المتوفرة بالاضافة الى تحسين من الصورة المدركة من قبل العميل للخدمة وتقليص من حجم الخطر المدرك من قبل العميل في حال شراءه للخدمة.

هذا و تتمثل هذه الادلة في التصميم الجمالي للشركة والديكور، مستوى التأثيث بالشركة، ومظهر العاملين، وشهادات الخبرة المعلقة بالجدران، …. والخ من الادلة التى تدلل على إرتفاع مستوى الشركة.

التجارة والنقل

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Trade

image031 مصر
  • دراسة الصورة الذهنية للشركة الدولية للهندسة والتجارة (هيونداي للمصاعد)لدى عملائها الحاليين.
Hyundai
  • دراسة سوق محلات السلسلة وتقييم الأداء والمزيج التسويقي لشركة عمر أفندي لصالح شركة أنوال المتحدة للتجارة.
Anwal
  • الدراسة التسويقية لسوق المراكز التجارية والترفيهية والرياضية والخدمات الفندقية بمدينة الزقازيق – محافظة الشرقية لصالح شركة فينكورب انفستمنت هولدنج.
Fincorp
  • الدراسة التسويقية لمشروع مركز تجاري وترفيهي وجراجات على مساحة 19 ألف متر مربع أسفل نادي الزمالك بالقاهرة الكبرى لصالح شركة رامي سيستم.
_Trade

image027 السعودية
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة سلسلة متاجر شبابية متميزة بمدينة الرياض لصالح شركة تطوير الأفكار.
_Trade
  • دراسة تقييم رجال البيع بمنطقة مكة المكرمة لصالح شركة قطنيات حلاوة .
Halawa
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشرع إقامة شركة التسهيلات الإيجابية بالمملكة لصالح شركة أموال للاستشارات المالية.
Amwal
  • دراسة تحديد السعر الأمثل لأثواب التفصيل لصالح مجموعة محلات زيدان والثوب الأبيض.
Zidan
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مشروع مركز تجاري متخصص للوازم السيارات والرحلات بمدينة الرياض لصالح شركة سليمان عبد الله العليان وشركاه.
Olyan
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي لصالح شركة سليمان عبد الله العليان وشركاه .
Olyan
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي للمؤسسة والتعرف على الفرص التسويقية المتاحة والمتوقعة أمامها بالمملكة العربية السعودية والعالم العربي لصالح شركة علا المجد للتجارة والتسويق .
OlaAlmajd
  • الدراسة التسويقية لتقييم الأداء والمزيج التسويقي لشركتي شبال المحدودة و السفير الوطنية لصالح مجموعة العجلان.
Alajlan
  • دراسة سوق المكتبات بالمملكة العربية السعودية لصالح مؤسسة عبد الله سعد أبو معطى للتجارة ومؤسسة محمد الراشد الدويش للتجارة.
Prima
  • دراسة واقع المرأة السعودية العاملة “المعوقات التي تقابلها ومقترحات حلها” لصالح غرفة تجارة وصناعة الرياض.
SaudiChamber
  • الدراسة التسويقية لمشروع مزاد الرياض الدولي للسيارات لصالح شركة الرياض للتعمير.
AlriyadDev
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي والفرص التسويقية والمتوقعة لصالح شركة الرياض للتعمير ـ
AlriyadDev
  • دراسة سوق البيع بالتقسيط بمدينة الرياض لصالح شركة الرياض للتقسيط (ذياب).
Ziab
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع المركز التجاري المزمع إقامته بمنطقة الكورنيش شمال ميدان النورس بجده لصالح احد المستثمرين.
_Trade
image061 قطر
  • دراسة الجدوى التسويقية المبدئية لمشروع إنشاء مؤسسة للشحن والنقل البري بدولة قطر لصالح شركة رتاج للتسويق وإدارة المشاريع.
Rataj
خدمات الرعاية الصحية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

 

health

image031 مصر
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مستشفى استثمارية متميزة بالمعادي لصالح أحد المستثمرين.
_Health
  • دراسة تطوير الأداء والمزيج التسويقي لمستشفى الحسين الجامعي.
مستشفى الحسين الجامعي
  • دراسة الجدوى التسويقية لتوسعات مستشفى الشروق بالمهندسين بالتعاون مع مكتب/خالد الغناموشركاه .
ShrouqHos
  • دراسة جدوى أولية لتخصيص قطعة أرض من محافظة القاهرة لإقامة مستشفى خيري للأطفال بمنطقة البساتين لصالح جمعية مصر المحروسة.
MisrAlmahrousa
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مشروع مجمع للعيادات الطبية Clinics Office Building بمدينة الشيخ زايد لصالح مجموعة شركات “درة”.
Dorrah
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مستشفى جديد متميز بحي البنفسج بمدينة القاهرة الجديدة لصالح أحد المستثمرين.
_Health
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إنشاء مركز صحي رياضي ترفيهي بمنطقة المقطم لصالح الأستاذة/ هالة الحناوي.
_Health
  • دراسة الجدوى الإقتصادية (التسويقية والمالية) لمشروع إنشاء مركز النهار الطبي المتخصص في أمراض السمعيات والاتزان والتخاطب والأنف والأذن والحنجرة.
Alnahar
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مركز طبي تخصصي في مجال الأنف والأذن والحنجرة والسمعيات والتخاطب لصالح أحد المستثمرين.
_Health
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع مستشفى خيري بالمعادي الجديدة لصالج جميعة رسالة للأعمال الخيرية.
Resalaj
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع مستشفى الياسمين بشارع الجزائر بالمعادي الجديدة.
_Health
  • دراسة الجدوى التسويقية لمنتجع الورود الصحي بمدينة 6 أكتوبر لصالح الشركة المصرية العربية للتعمير.
EgyArab
  • دراسة الفرص التسويقية المتاحة والمتوقعة أمام مشروع مستشفى الرحاب المزمع إقامتها بالتجمع الخامس لصالح أحد المستثمرين.
_Health
  • دراسة الفرص التسويقية المتاحة والمتوقعة أمام مشروع مستشفى جديدة بالقاهرة الكبرى لصالح السادة القائمين على مستشفى الدكتور الجنزوري.
Ganzori
image027 السعودية
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة سلسلة مراكز نسائية للياقة البدنية GYM بمدينة الرياض لصالح بوابة اللياقة Apple Fitness .
AppleFitness
  • دراسة سوق مراكز اللياقة البدنية (GYM ) الرجالي بمدينة الرياض ونصيب Apple Fitness من هذا السوق.
AppleFitness
  • الخطة التسويقية المقترحة لمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية بالمدينة المنورة.
Anies
  • دراسة سوق المختبرات الطبية بالمدينة المنورة وموقف مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية من هذا السوق.
Anies
  • دراسة الصورة الذهنية وسلوكيات العملاء في التعامل مع المختبرات الطبية بالمدينة المنورة لصالح مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية.
Anies
  • دراسة سوق خدمات الرعاية الصحية التالية وتقدير احتياجات المملكة العربية السعودية منها خلال الخمس سنوات القادمة لصالح مجموعة بن لادن:

- وحدات الرعاية الصحية العلاجية والتشخيصية.

- خدمات التوظيف ولوازم المستشفيات.

- التعليم والتدريب والإستشارات في مجال الرعاية الصحية.

- خدمات الرعاية الصحية بالمدن الإقتصادية الكبرى بالمملكة.

Binladen
  • الدراسة التسويقية لمشروع مركز دلة البركة الطبي بشمال الرياض.
Barakah
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إقامة مستشفى أهلية خاصة بمدينة الرياض لصالح مؤسسة العطاء للاستثمار.
Alataa
الصناعات الغذائية والمطاعم

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Food
image031 مصر

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إقامة سلسلة محلات لبيع بعض المنتجات الغذائية الخاصة بالقاهرة الكبرى “مشروع السرجة” لصالح شركة غذاء جروب.
ghizaa
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مصنع لإنتاج الطحينة والحلاوة الطحينية بإختلاف أنواعها بالسوق المصري لصالح الشركة المصرية السورية للصناعات الغذائية.
_Food
  • دراسة سوق منتجات بودرة العصائر المنتشرة بالسوق المصري لصالح شركة أوليس.
Oulis
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي وتقدير حجم الطلب المتوقع على “مطاعم قصر الشوق”.
QasrElshok
  • دراسة سوق المكرونة والفرص التسويقية المتوقعة لإقامة مصنع جديد لإنتاج المكرونة الجافة الفاخرة لصالح أحد المستثمرين.
_Food
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مصنع جديد لإنتاج الأعلاف لمزارع الأسماك والدواجن والماشية بالسوق المصري لصالح شركة رويال المنيا للأسمنت.
Royal
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إنتاج المعمول بالسوق المصري لصالح شركة الحلزون الذهبي لصناعة الخبز والحلويات “جولدن بيراميدز”.
Alhalazon
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مصنع جديد لإنتاج الخضروات المجمدة بالسوق المصري لصالح شركة الاتحاد الاستثماري للمنتجات الغذائية يونيفود.
unifood
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي وتقدير حجم الطلب على البطاطس النصف مقلية المجمدة لصالح شركة الاتحاد الاستثماري للمنتجات الغذائية “يونيفود”.
unifood
  • دراسة سوق بودرة العصائر بالسوق المصري لصالح شركة هاي فوود للصناعات الغذائية المتطورة (ش.م.م).
Hifood
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع المياه الطبيعية المعبأة بمحافظة الوادي الجديد لصالح شركة واحة باريس للمياه الطبيعية.
WahetParis
  • دراسة سوق مصنعات اللحوم وتقدير الطلب عليها لصالح الشركة المصرية الدولية للمنتجات الغذائية (سوبر فودز).
Almaraay
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إقامة سلسلة كافتيريات متخصصة للأيس كريم بالسوق المصري لصالح شركة نوبلز.
_Food
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إنتاج وتعبئة المياه الطبيعية بمحافظة الوادي الجديد لصالح الشركة المصرية للاستثمار العمراني والتشييد.
Boot
  • الدراسة التسويقية لمشروع تسويق وتوزيع غذاء حيوي آمن بمصر (خضروات/ فاكهة/ لحوم/ دواجن/ أسماك) لصالح شركة أمان لتجارة المواد الغذائية.
_Food
  • دراسة سوق معلبات الأسماك (التونة/ماكريل/سالمون) بجمهورية مصر العربية لصالح شركة بيوت مكة للمقاولات.
BioutMakkah
  • دراسة سوق المياه المعبأة آلياً بنكهات متنوعة بجمهورية مصر العربية لصالح شركة لينة للمزارع.
Lina
  • دراسة سوق العصائر الطبيعية المعبأة بجمهورية مصر العربية – لصالح شركة لينة للمزارع.
Lina
  • دراسة سوق البسكويت والشيكولاتة والحلوى الجافة بمصر لصالح الشركة المصرية للاغذية ” بسكومصر” .
BiscoMisr
  • دراسة سوق المياه الغازية بمصر والحصة المتوقعة لمشروب مكة كولا بهذا السوق لصالح مؤسسة أنوار القارات.
MakkahCola
  • الدراسة التسويقية لمشروع إنتاج البطاطس النصف مقلية بمصر لصالح مركز الإدارة الدولي.
_Food
  • دراسة سوق منتجات الحلوى الجافة بنوعياته المختلفة بمصر ونصيب منتجات شركة بسكو مصر من هذا السوق لصالح أحد المستثمرين.
BiscoMisr
  • مشروع إقامة مطحن دقيق فاخر بمدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء لصالح نماء للتنمية الزراعية.
Namaa
  • دراسة سوق الأسماك والدجاج النصف مطهي والخضروات المجمدة بجمهورية مصر العربية وموقف وحصة منتجات بسمة من هذا السوق لصالح شركة العروبة لصناعة المواد الغذائية (بسمة).
Orouba
  • دراسة سوق المياه المعدنية المعبأة ألياً بجمهورية مصر العربية لصالح الشركة المصرية الليبية لمياه الشرب (ألكو).
_Food
  • دراسة سوق كبرى مطاعم المشويات المتميزة بالقاهرة الكبرى وموقف مطاعم ستوديو مصر من هذا السوق لصالح تروبيكانا للمشروعات (ش.م.م).
income-studiomasr
  • دراسة سوق منتجات الألبان والعصائر بمصر لصالح شركة الشرق الأوسط للصناعات الغذائية والألبان (جرين لاند).
GreenLand

 

image027 السعودية

​​​​​​​​​

  • دراسة الجدوى التسويقية لإنشاء شركة لتوزيع زيوت الطعام الطبيعية بمدينة الرياض لصالح مؤسسة شازن.
_Food
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة سلسلة مقاهي متميزة ذات طابع حجازي (بمدينة جدة وبالمنطقة المركزية بمكة المكرمة) لصالح شركة السلام للمشاريع الاستراتيجية.
_Food
  • دراسة سوق الكوكيز الفاخرة بمدينة الرياض لصالح شركة Ben’s Cookies .
BensCookies
  • الدراسة التسويقية لتقييم الأداء والمزيج التسويقي لصالح شركة سنابل السلام للصناعات الغذائية – بالمملكة العربية السعودية.
Sanabel
  • الدراسة التسويقية لمشروع تصنيع وتوزيع الشاورما بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لصالح أحد المستثمرين.
_Food
  • دراسة سوق اللحوم الحمراء الطازجة بالمملكة ونصيب الشركة من هذا السوق لصالح شركة لبون للإنتاج الغذائي.
Liboon
  • دراسة سوق الألبان والعصائر بالمملكة ونصيب الشركة من هذا السوق لصالح شركة المزرعة للتسويق.
Almazrah
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع تجهيز وتوريد الوجبات الجاهزة بمكة لحجاج دول جنوب شرق آسيا لصالح أحد المستثمرين.
_Food
  • دراسة تقييم الأداء والمزيج التسويقي وتقدير عدد الفروع المناسب وأماكن إقامتها بالمملكة العربية السعودية لصالح شركة كوفي تايم Coffe Time

.

CoffeeTime
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة شركة لتجارة وتوريد المواد الغذائية بمكة المكرمة لصالح مؤسسة عبد الصمد أحمد بغدادي للتجارة والمقاولات المعمارية.
_Food

السودان السودان

​​

  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مطعم متميز للوجبات السريعة – بمدينة الخرطوم بالسودان “مطعم الطيب” لصالح أحد المستثمرين .
_Food
انخفاض أسعار البترول وآثارها

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

شهدت اسعار البترول انخفاضاً كبيراً في الفترة الماضية، مما شكل اثار متباينة على المستوى الدولي والمحلي، فتنوعت الآثار بين آثار سلبية على الدول المصدرة للبترول جراء انخفاض الايرادات النفطية، وآثار ايجابية على الدول المستوردة للبترول ومشتقاته جراء انخفاض تكلفة استيراده.

وقد تأثرت مصر بهذا الانخفاض بصورة متباينة، حيث شكل انخفاض الاسعار حتى أقل من 45 دولار للبرميل أثار ايجابية من حيث انخفاض قيمة الواردات المتوقعة المصرية من النفط بمقدار 2 مليار دولار خلال عام 2015، ولم يقتصر التاثير على أسعار النفط فقط بل امتدت لاسعار السكر والتى انخفضت بنسبة 24%، واسعار القمح والتي انخفضت بنسبة7%، والذرة بنسبة 15%، والقطن بنسبة 30%.

وفي ضوء التأثيرات السلبية وغير المباشرة لانخفاض أسعار البترول عالمياً، فقد أدى ذلك الانخفاض إلي تراجع قيمة العملة الروسية (علي سبيل المثال) والتي فقدت نحو 50% من قيمتها نتيجة للانخفاض في أسعار النفط، مما تسبب معه في انخفاض السياحة الروسية إلي مصر والتي تشكل نحو 37% من إجمالي السياحة في مصر، وهو من الأسباب التي أدت إلي تدهور القطاع السياحي بشكل مؤسف ليتراجع الإيرادات السياحية إلي 5 مليار دولار عام 2013/2014 مقارنة بـ 9.7 مليار دولار عام 2012/2013.

ولعل العلاقة السابقة رغم التأثير غير المباشر لها الا انها في غاية الاهمية فهي توضح لنا التأثيرات الكبيرة والعميقة لأسعار النفط، وهكذا تكون العلاقات الاقتصادية، متداخلة، متشابكة، معقدة لدرجة كبيرة، ولعل أكبر مثال هو الحالة الروسية؛ حيث أن ترك أسعار النفط لتتدهور بهذه الصورة دون مستوى 45 دولار في ظل تكلفة استخراج تتعدي 65 دولار في روسيا.

ومن هنا يمكن أن نتساءل عما سيكون عليه الوضع الاقتصادي والذي يستتبعه الوضع السياسي في المستقبل غير البعيد؟؟

وأخيراً فإننا نتطلع إلى الخير لهذا الوطن بكافة دوله، آملين أن نجني ثمار هذه التقلبات ونتجنب ويلاتها، وإن ذلك لن يتحقق إلا بسياسة رشيدة من متخذي القرارات الاقتصادية والسياسية على حد سواء، واتخاذ التدابير اللازمة انطلاقاً من مبدأ الحيطة والحذر.

مشروعات سياحية وترفيهية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Tourism

image031 مصر
كورنيش النيل القاهرة.
مصر الجديدة القاهرة.
مدينة القاهرة الجديدة.
مدينة الشروق.
الساحل الشمالي.
مدينة مرسى علم.
محافظة البحر الأحمر.
محافظة الزقازيق.
مدينة الأقصر.
محافظة الشرقية.
مدينة فايد.
image027 السعودية
مكة المكرمة.
مدينة الرياض.
المدينة المنورة.
مدينة الخبر / الدمام.
ابها ـ خميس مشيط.
مدينة جدة.
مدينة الإحساء.
مدينة جازان.

 

image031 مصر
  • دراسة الجدوى التسويقية لتطوير وإدارة وحق الانتفاع لفندق شهرزاد مستوى 3 نجوم بمحافظة الجيزة، لصالح شركة هوريزون لإدارة الفنادق.
Horizon
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مشروع سكني سياحي بمدينة الغردقة لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير.
AlRowad
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع ترفيهي سياحي بالساحل الشمالي “باب البحر” لصالح مجموعة إثمار مصر .
Ithmar
  • دراسة سوق الألعاب والأنشطة الترفيهية المنتشرة بقرى وفنادق العين السخنة لصالح شركة تيدا مصر.
Teda
  • دراسة تقييم شركات الإدارة الفندقية المحلية والعالمية (4 ، 5 نجوم) بالقاهرة الكبرى لترشيح أفضلها لإدارة فندق بلو نايل بكورنيش المعادي ـ لصالح ـ شركة الموارد العربية للتنمية والاستثمار العقاري .
Mawared
  • دراسة الجدوى التسويقية المبدئية لإقامة نادي رياضي ترفيهي متميز بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير .
AlRowad
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع بلو نايل للشقق الفندقية بكورنيش النيل بالمعادي ـ لصالح شركة الموارد العربية للتنمية والاستثمار العقاري .
Mawared
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة فندق سياحي يتضمن

Club House SPA لصالح شركة القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية .

QatamiaDunes
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مركز تجاري ترفيهي متميز بمركز المنتزة السياحي على مساحة 31 ألف م2 بمدينة شرم الشيخ لصالح شركة المنتزة للسياحة والاستثمار .
Almontazah
  • دراسة الجدوى التسويقية لاستغلال جراج فندق فيرمنت القاهرة بمساحة إجمالية 4350م2 كقاعة مغطاة للمعارض ـ لصالح شركة الخليج مصر للفنادق والسياحة .
KhalejMisr
  • دراسة سوق الشقق الفندقية بنظام التمليك بمحافظة القاهرة الكبرى ـ لصالح شركة الخليج مصر للفنادق والسياحة .
KhalejMisr
  • دراسة الجدوى التسويقية لقرية لاجولي بلاج بالساحل الشمالي ـ لصالح الشركة العربية للاستثمار السياحي .
Volcano
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة فندق سياحي على مساحة 51337م2 بمدينة الشيخ زايد ـ لصالح مجموعة البابطين مصر .
albabteen
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مشروع شقق فندقية على قطعة أرض مساحتها 1457م2 بمنطقة الزمالك بالقاهرة ـ لصالح أحد المستثمرين .
_Tourism
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع قرية فريدة بمنطقة العين السخنة ـ لصالح ـ الشركة المصرية للاستثمار والتنمية .
_Tourism
  • دراسة سوق الفنادق المتميزة بالقاهرة الكبرى والحصة السوقية المتوقعة لفندق البرج من هذا السوق ـ لصالح أحد عملاء شركة فينكورب إنفستمنت هولدنج .
Fincorp
  • دراسة سوق المراكز التجارية والترفيهية والرياضية والخدمات الفندقية بمدينة الزقازيق ـ محافظة الشرقية ـ لصالح أحد عملاء شركة فينكورب إنفستمنت هولدنج .
Fincorp
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع فندق النيل بالأقصر ـ لصالح الشركة المصرية للمشروعات السياحية والترفيهية “تيوليب” .
Tioleeb
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع دريم أيلاند على بحيرة كنج مريوط ـ لصالح شركة يافا ماك للمقاولات والتجارة ـ .
Yafa

 

image027 السعودية
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع فندق سياحي بشارع المنصور بمكة المكرمة ـ لصالح مؤسسة عبد الصمد أحمد بغدادي للتجارة والمقاولات المعمارية .
Baghdady
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع “جازي لاند” لصالح أحد عملاء شركة الحكير.
Alhokair
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة فندق سياحي متميز على مساحة 3100م2 على شارع الملك خالد بمنطقة العزيزية بمكة المكرمة لصالح ـ شركة رفاف المملكة للتطوير والاستثمار العقاري .
_Tourism
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة فندق 4 نجوم بمدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية لصالح مجموعة شركات الخريجي .
Alkhergi
التضخم

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

التضخم

يعد التضخم أحد أهم المؤشرات الأساسية لتحديد ماهية الوضع الاقتصادي في أي دولة، والذي تتعد تعريفاته وطرق حسابه، الا أنه في المجمل العام يعبر عن زيادة مستمرة في المستوى العام للاسعار، فهو يوجه تأثيره مباشرة إلى القوة الشرائية للنقود، فمعدل التضخم المرتفع يعني انخفاضاً كبيراً في مجموعة السلع التي تقوم النقود بشرائها، لذلك يشعر الافراد بمعدل التضخم أكثر من أي مؤشر آخر.

ومن حيث المسببات، فتوجد أسباب عدة تدفع معدل التضخم إلى أعلى أو إلى أسفل، فهناك تضخم التكاليف والذي يعني ارتفاع في أسعار المواد الخام (التكاليف)، أو التوسع النقدي (المعروض النقدي) والذي يكون نتيجة التوسع في إصدار العملة المحلية دون مبرر، وهناك التضخم الائتماني (ائتمان البنوك) والذي يحدث نتيجة التوسع في عملية الائتمان الذي تمنحه البنوك بشكل مبالغ فيه، وهناك التضخم الناتج عن طريق العقوبات الاقتصادية، كالعقوبات الاقتصادية التي تفرض على الدول (مثل العراق وكوبا)؛ والتي تؤدي إلى إنخفاض كبير في المعروض من السلع والخدمات في الدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الاسعار بشكل كبير نتيجة لوجود جزء كبير من الطلب الذي لايقابله عرض، الامر الذي يشكل ضغط كبير على العملة المحلية وانخفاض في القوة الشرائية لها.

وبالنسبة للاقتصاد المصري فإنه يتميز بمعدلات تضخم مرتفعة نسبياً، حيث بلغت 10.1% عام 2014، ويتوقع IMF بلوغ ذلك المعدل الى 13.5% عام 2015، وفي إطار إتخاذ الحكومة المصرية لعدة إجراءات مثل رفع أسعار البنزين وإلغاء الدعم بشكل جزئي على الكهرباء وسعيها خلال الفترة القادمة إلى الغاء الدعم بشكل نهائي، الامر الذي جعل IMF يتوقع إرتفاع ذلك المعدل في عام 2015 عن نظيره في 2014 بمعدل زيادة بلغت 35%.

ويشكل ارتفاع معدل التضخم ضغوطا كبيرة على الجنيه المصري، ويصبح من الضروري على صانعي السياسات ومتخذي القرار الاقتصادي الحيلولة دون أرتفاع معدل التضخم بصورة أكبر من ذلك عن طريق اتخاذ اجراءات من شانها إحتواء الطلب المحلي الحالي، إضافة إلى الاضطلاع إلى البنك المركزي للقيام بدوره في استهداف معدل التضخم واستقرار المستوى العام للاسعار كهدف اساسي للبنك المركزي.

وأخيراً فإن الوضع السياسي له كبير الأثر في السيطرة على معدل التضخم حيث أن حالة عدم الاستقرار والأحداث السياسية تلقي بظلالها على توقعات الأفراد التشاؤمية، والهلع لتخزين السلع الأساسية والذي من شأنه أن يزيد من أسعار تلك السلع، والعوامل الأمنية التي تجعل التاجر يزيد من هامش ربحه نتيجة مخاطر وجوده في الاسواق، وتتضافر كل تلك العوامل لتحدد معدل التضخم.

البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

البنك المركزي المصري

أن البنك المركزي، هو بنك البنوك،هو يمثل السلطة النقدية في الدولة، والمختصة بوضع وتنفيذ السياسات النقدية، وذلك لتحقيق الاهداف الاقتصادية المختلفة، كما أنه يُعد البنك الرسمي للحكومة والمسؤل عن الاصدار النقدي وذلك في اطار التحكم في الكمية المعروضة من النقود، وذلك من اجل الحفاظ علي معدلات مستقرة للتضخم.

وفي ضوء الدور الهام للبنك المركزي، فقد قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الذي عقد يوم الخميس 15/1/2015، تخفيض كلاً من سعري العائد علي الايداع والاقراض لليلة واحدة، حيث انخفض من 9.25% و 10.25% إلي 8.75% و9.75% علي التوالي، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم من 9.75% إلي 9.25%.

وقد ذكر البنك المركزي أن تخفيض اسعار الفائدة جاء في ضوء إعادة تقييم المخاطر المحيطة بالتضخم والنمو الاقتصادي، حيث تراجعت معدلات التضخم بنسبة 1.53% و 0.07% خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين. وذلك بالاضافة إلي أن إنخفاض الاسعار العالمية للبترول ادي لانخفاض توقعات ارتفاع الاسعار العالمية للمواد الغذائية ومن ثم تراجع المخاطر الناتجة من صعود معدلات التضخم المستورد.

وقد تم إتخاذ هذه القرارات في ضوء إتخاذ البنك المركزي لسياسة نقدية توسعية، تهدف إلي العمل علي زيادة الاستثمار ومن ثم الحفاظ علي المعدل المرتفع لنمو الناتج المحلي الاجمالي المحقق خلال الربع الاول من العام المالي 2014/2015 والبالغ 6.8% والناتج عن تعافي كلا من قطاعي التصنيع والسياحة، وذلك بعد أن سجل معدل نمو قدره 2.2% خلال عام 2013/2014.

عجز الموازنة العامة لجمهورية مصر العربية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

الموازنة العامة

تمثل الموازنة العامة البرنامج المالي للخطة الاقتصادية للدولة، والذي يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهي تسهم في بيان مدى قدرة الحكومة على إحداث التوازن بين الايرادات والمصروفات، وقدرة الاقتصاد على تحقيق الاهداف الموضوعة سلفاً، ويقصد بالعجز الفرق بين الايرادات والمصروفات الحكومية، وتظهر البيانات الخاصة بتطور عجز الموازنة العامة للدولة في جمهورية مصر العربية؛ تطوراً غير مسبوق من حيث نسبة العجز من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الأخيرة، وكذا تطور معدل نمو ذلك العجز خلال الفترة (2007/2008 – 2013/2014).

فقد بلغ عجز الموازنة أقصاه في العام المالي 2012/2013 ليصل إلى 239.9 مليار جنية، بما نسبته 13.8% من الناتج المحلي الاجمالي، الأمر الذي يعتبر نقطة فيصلية في تاريخ عجز الموازنة في الاقتصاد المصري الحديث، وقد بلغ متوسط نمو العجز خلال الفترة 22.7% وقد لا يدعو ذلك المعدل المرتفع إلى التعجب، حيث إن الظروف السياسية والاقتصادية التي تحيط بالبلاد كان لها أثراً جلياً ومعنوياً في تلك الحالة المتردية التي وصل إليها اقتصاد الدولة.

ومن خلال تحليل بيانات الموازنة العامة لجمهورية مصر العربية،ففي العام المالي 2012/2013 نلاحظ ارتفاع اجمالي المصروفات في الدولة من 471 مليار جنية عام 2011/2012 إلى 588.3 مليار جنية عام 2012/2013 وذلك بنسبة زيادة 25%، وقد زادت الايرادات ولكن بمعدل اقل من زيادة المصروفات حيث بلغت 350.3 مليار جنية عام 2012/2013 بنسبة زيادة 15.4%، مما أدى إلى الفجوة التي أثقلت كاهل الموازنة العامة للدولة، ويلاحظ أن تلك الزيادة في المصروفات جاءت نتاج زيادة بنود الأجور وتعويضات العاملين، والدعم والمزايا الاجتماعية، والفوائد المستحقة على الدولة.

وجاءت موازنة 2013/2014 على غير ما توقعه أغلب الخبراء، والذين كانت تكهناتهم تميل إلى ارتفاع نسبة العجز من الناتج المحلي الى 15%، غير أن المنح الخارجية والسياسات الضريبية حالت دون ذلك، فأسهمت بشكل واضح في انخفاض نسبة العجز وتقلصه ليصل إلى 185.7 مليار جنية مصري عام 2013/2014 بنسبة 9.1% من الناتج المحلي الاجمالي.

وعلى صعيد الموزانة الجديدة الخاصة بعام 2014/2015، فإن العجز المتوقع يبلغ 240 مليار جنية، بما نسبته 10% من الناتج المحلي الاجمالي، وذلك نتيجة انخفاض المنح المتوقعة إضافة إلى زيادة المصروفات المتوقعة من 742.1 مليار جنية إلى 789.4 مليار جنية.

وبناءاً على ما تقدم فإن الحكومة المصرية يتوجب عليها أن تخلق مصادر جديدة للايرادات لتغطية العجز لديها وعدم الارتكان أو التعويل على المصادر المؤقتة كالمنح؛ حيث أنها تأتي من منطلق سياسي بحت حيث أن دعم دول الخليج للاقتصاد المصري هو أمر طارئ لا ينبغي أن نعول عليه مستقبلا؛ حيث أنه إيراد غير مستديم ينبين علي عوامل سياسية واقتصادية خاصة، وأخيراً فإن ترشيد الانفاق يعد أحد المحاور المهمة التي يجب على الدولة مراعاتها لتجنب الزيادة المطردة وغير المتوازنة في عجز الموازنة العامة.

دراسة الجدوى المالية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية أحد أعمدة صناعة القرار الاستثماري الرشيد، فهي تعتبر من أخطر مراحل دراسة الجدوى، والتي يتم على أساسها اتخاذ القرار الاستثماري بالمضي قدمًا في المشروع وقياس ربحية المشروع من الناحية التجارية وتحديد مصادر التمويل وهيكل هذا التمويل المقترح للمشروع.

وتتوقف دراسة الجدوى المالية على نتائج الدراسة التسويقية من خلال تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ونتائج الدراسة الفنية والهندسية التي تحدد قيمة كل من التكاليف الاستثمارية وتكاليف الإنتاج، وهنا يأتي دور الدراسة المالية في تحليل النتائج الخاصة بالدراسات السابقة وتوضيح التدفقات النقدية الداخلة والخارجة عبر عمر المشروع المقترح، ومعرفة ما إذا كان صافي التدفقات النقدية بالموجب أم بالسالب.

كما تساهم دراسة الجدوى المالية في بحث الهيكل التمويلي الأمثل للمشروع محل الدراسة، كما تقيس مدى قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته عبر العمر الإنتاجي له، وقدرته على استرداد تكلفة الاستثمارات خلال فترة استرداد مقبولة، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات المالية اللازمة ومصادر الحصول عليها.

وتعتبر الأداة المثلى للمفاضلة بين المشروعات الاستثمارية المختلفة عبر حساب صافي القيمة الحالية للمشروع ومعدل العائد الداخلي، حيث تقوم الدراسة بوضع قوائم مالية تقديرية للمشروع تعد بمثابة الخطة المالية للمشروع، والتي تسهم في الرقابة على تنفيذ المشروع من حيث مقارنة النفقات الفعلية بالمقدرة في القوائم المالية.

إن الدراسة المالية في نهاية المطاف؛ هي التي ترشد العميل إلى القرار الأهم، هل يبدأ في المشروع أم لا……..

موضوعات اخرى

ابحاث السوق – دراسة تسويقية لمنتج – دراسة السوق وبحوث تسويق – دراسات تسويقية – كيف تعد خطة تسويقية

مصادر

How to Write a Financial Feasibility Study ?

Feasibility study

مشروعات عقارية عملاقة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Major-Real

 image031 مصر
  • تطوير 9 مليون م2 بالمنطقة الصناعية ببرج العرب ـ لصالح شركة الديار القطرية .
Diar
  • تطوير 5 مليون م2 بطريق القاهرة العين السخنة ـ لصالح شركة الأهلي للتنمية العقارية.
AhlyDev
  • تطوير 5 مليون م2 بطريق القاهرة السويس الصحراوي ـ لصالح جهاز مشروعات وزارة الداخلية .
Interior
  • تطوير 700 ألف م2 بمنطقة النزهة الجديدة ـ لصالح داون تاون كونكورد .
DownTown
  • تطوير380 ألف م2 بمدينة شرم الشيخ ـ لصالح شركة الخليج مصر للفنادق والسياحة
KhalejMisr
  • تطوير 378 ألف م2 بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح شركة فينكورب انفيستمنت هولدنج .
Fincorp
  • تطوير 300 ألف م2 بمدينة الشيخ زايد ـ لصالح شركة داماك العقارية
Damac1
  • تطوير 280 ألف م2 بمحور أكتوبر بمدينة الشيخ زايد ـ لصالح مجموعة البابطين مصر
albabteen
  • تطوير 169 ألف م2 بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح شركة القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية
QatamiaDunes
  • تطوير150 ألف م2 بمركز المنتزة السياحي بشرم الشيخ ـ لصالح شركة إيروتيل للفنادق والسياحة
Airotel
  • تطوير 132 ألف م2 بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح شركة تيدا مصر للاستثمار .
Teda1
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع إقامة مطار جديد بقطاع رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء ـ لصالح كل من الهيئة العامة للتنمية السياحة والكلية الفنية العسكرية.
ArabContractor
  • دراسة أثر إنشاء مطار مرسى علم الدولي على حركة التنمية السياحية داخل وخارج كردون مدينة مرسى علم لصالح أحد عملاء PRICE WATER HOUSE COOPERS .
Price

sudi%201 السعودية
  • تطوير 6 مليون م2 بمنطقة بقيق بمدينة الدمام ـ لصالح شركة الأولى العقارية.
Aloula
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة مدينة سكنية بمكة المكرمة (السكن البديل) على مساحة 1.7 مليون م2 لصالح شركة البلد الأمين وتحالف شركة مكيون ـ مكين.
AlbaladAlameen
  • دراسة الجدوى التسويقية للإستغلال الأمثل لأراضي مشروع جازان السكني بمساحة 1.6 مليون م2 بمدينة جازان لصالح احد عملاء مكتب بيت الخبرة المصري للإستشارات.
_MajorReal
  • تطوير 1.5 مليون م2 بطريق الظهران أمام المنطقة الصناعية الثانية بمدينة الدمام ـ لصالح شركة تسويقار للتطوير والاستثمار العقاري .
Tasweqaar
  • تطوير 800 ألف م2 بوادي حنيفة بمدينة الرياض ـ لصالح دار الأركان .
DarAlarkan1
  • تطوير 670 ألف م2 غرب مكة المكرمة ـ لصالح أمانة العاصمة المقدسة.
AmanetAlasemah
  • تطوير 450 ألف م2 بمدينة الطائف لصالح مجموعة عبد المحسن الحكير للمشاريع الترفيهية .
Alhokair
  • تطوير 300 ألف م2 بمنطقة البحيرات شمال مكة المكرمة ـ لصالح شركة سبك .
Subok
  • تطوير 300 ألف م2 بمنطقة العزيزية بمكة المكرمة ـ لصالح شركة دروب المشاعر ـ بمكة المكرمة .
Omranioon
  • تطوير 200 ألف م2 بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة ـ لصالح مجموعة المطوع للاستثمار العقاري .
Mutawaa
kwt%201 الكويت
  • تطوير 140 مليون م2 بمدينة الخيران جنوب الكويت  ـ لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية .
IskanKuwt
الإمارات
  • دراسة الجدوى التسويقية لمشروع برج سكني على مساحة 48.5 ألف م2 على بحيرة الخان ـ إمارة الشارقة بالتعاون مع شركة فينكورب انفيستمنت هولدنج.
Fincorp
الاسكان بالمدن الجديدة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

NewCities

image031 مصر
  • دراسة الجدوى التسويقية لإقامة كمبوند عمارات سكنية على مساحة 132 ألف م2 بمدينة القاهرة الجديدة لصالح شركة تيدا مصر .
Teda
  • دراسة اتجاهات الطلب على الإسكان المتوسط بمنطقة أبوالهول بالقاهرة الجديدة ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير .
AlRowad
  • دراسة سوق الإسكان المتميز بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير .
AlRowad
  • دراسة تقدير حجم سوق الإسكان فوق المتوسط بمدينة القاهرة الجديدة ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير.
AlRowad
  • دراسة سوق مشروعات الإسكان الاستثماري والقومي بمدينة 6 أكتوبر ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير .
AlRowad
  • دراسة سوق الإسكان المتميز بمدينة الشروق ـ لصالح مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير.
AlRowad
  • دراسة طبيعة وظروف المنافسة بالسوق العقاري بالقاهرة الجديدة والمستجدات التي طرأت عليه ـ لصالح ـ مجموعة الرواد للإنشاء والتعمير.
AlRowad
  • دراسة اتجاهات الطلب بالسوق العقاري بالقاهرة الكبرى بصفة عامة وبمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بصفة خاصة ـ لصالح شركة دريم هوم للتنمية والاستثمار .
 DreamHome
  • دراسة الجدوى التسويقية لمنتجع الورود الصحي بمدينة 6 أكتوبر ـ لصالح الشركة المصرية العربية للتعمير .
EgyArab
  • دراسة الجدوى التسويقية المبدئية لمشروع بفرلي هيلز ـ بمدينة الشيخ زايد ـ لصالح شركة 6 أكتوبر للتنمية والاستثمار .
Sodic
دراسات مواد البناء

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

Building

image031 مصر

​​​​

  • دراسة الجدوى المالية لمشروع إنتاج مادة الفريت بالسوق المصري لصالح المجموعة المصرية للاستثمارات الصناعية “شركة سيراميكا بريما” .
Prima
  • دراسة الجدوى المالية لمشروع إنتاج البويات بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر لصالح شركة الجزيرة مودرن بينتس لصناعة البويات.
DhanatAlgzeera
  • دراسة القيمة العادلة لشركة جروهي مصر لتجارة الأدوات الصحية.
Grohe
  • دراسة تقدير الاحتياجات المالية لشركة جروهي مصر لتجارة الأدوات الصحية.
Grohe

image027 السعودية

​​

  • دراسة الجدوى المالية وتقدير هيكل الإستثمار الأمثل والقيمة العادلة للسهم لصالح شركة أسمنت الخليج السعودي “أسمنت الجنوبية”.
AsmantElkhalej
دراسة القطاع العقاري في العين السخنة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

تحظي عملية الاستثمار من بين العديد من الفاعليات الاقتصادية بأهمية كبيرة، كون الاستثمار يمثل العنصر الحيوي والفعال لتحقيق عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يُعد الاستثمار احد الركائز الاساسية للتنمية الاقتصادية، وذلك من خلال دوره في زيادة التشغيل وزيادة معدلات النمو، وإن كان للاستثمار أهمية كبيرة للاقتصاد عموماً فإنه يحتل اهمية خاصة في الدول النامية، حيث يعد احد الركائز الاساسية لإحداث التنمية في هذه الدول.

ويُعد القطاع العقاري مصدر جذب للاستثمارات العقارية, خاصة في السنوات الأخيرة وفي ظل التقلبات الاقتصادية حيث حافظ القطاع على استقراره مقارنة بباقي قطاعات الاقتصاد, وتعتبر منطقة العين السخنة حاليا أحد أهم المناطق التي تتجه إليها الاستثمارات العقارية, حيث تم رصد نحو (82) منتجع سكني سياحي بمنطقة العين السخنة منتشرة على جانبي السويس والزعفرانة بطول 95 كم والتي تبياينت بها المشروعات السكنية والخدمية بين الفيلات والشاليها, والتي تمثل سوق مشروعات الاستثمار العقاري السياحي بالمنطقة,
وعلى الجانب الأخر نجد أن قطاع العقارات يعد أحد القطاعات الاقتصادية الأكثر استقرار والأقل استجابة للتقلبات، حيث أن قطاع العقارات حقق متوسط معدل نمو بلغ خلال الفترة ((2010/2011 – 2014/2015) نحو 9.6%، كما بلغت مسهامة القطاع في الاستثمارات نحو 12.6% من اجمالي الاستثمارات.

ولما كان للقطاع العقاري الاهمية السابق توضيحها، برز أهمية دراسة ذلك القطاع ودراسة مدي تأثير الاحداث الاقتصادية والسياسية المتلاحقة عليه، وذلك بالتطبيق علي القطاع السياحي السكني بالعين السخنة والتي تًعد أحد أفضل أماكن الاستثمار السياحي بمصر، وذلك للوصول إلى أهم المعوقات التي تواجه المرحلة الحالية ومحاولة تلافي آثارها ومناقشة سبل الحل الممكنة التي ربما تساهم في تجاوزها والتغلب عليها من خلال تقرير “أهم مؤشرات وأداء القطاع العقاري السياحي في العين السخنة والفرص الاستثمارية والتسويقية المتاحة” عام 2016.

محتويات التقرير :

• أهم ملامح سوق الاستثمار السكني السياحي بمنطقة العين السخنةوالتقسيم الجغرافي والإداري للمنطقة وكذلك التعرف على أهم الخدمات المتوفرة بها.

• طبيعة وظروف المنافسة الحالية والمتوقعة بسوق الوحدات السكنية السياحية بمنطقة العين السخنة من خلال دراسة مجموعة من المشروعات القائمة بالفعل.
• التحليل لشرائح العملاء المرتقبين للقطاع العقاري السياحي بالعين السخنة.
• أهم نتائج الدراسة الميدانية لعينه من العملاء المرتقبين للتعرف على سلوكياتهم واتجاهاتهم حول شراء الوحدات السكنية السياحية بمنطقة العين السخنة.
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على القطاع العقاري السياحي بالعين السخنة
– العوامل الاقتصادية.
– العوامل الاجتماعية والديموجغرافية.
• الفرص والتهديدات أمام المشروعات العقارية السياحية بمنطقة العين السخنة:

البحوث القطاعية المشتركة Syndicated Research

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

تهدف التقارير أو البحوث القطاعية المشتركة إلى إمداد المستثمرين بالمعلومات والبيانات اللازمة والمتعلقة بالقرارات الاستثمارية الهامة بالمشروعات المختلفة, وتقوم شركة الاستشارات التسويقية والأدارة بإعداد تلك النوعية من التقارير بهدف تزويد عملائها بهذه البيانات والمعلومات بمعنى آخر لا يتم إعداد تلك التقارير لعميل بعينه, بل تستهدف تلك التقارير جميع الشركات ذات الصلة بالقطاع المستهدف.

متى تستخدم الشركات المختلفة الدراسات القطاعية المشتركة؟

تحتاج عملية إقامة مشروعات جديدة أو اتخاذ قرارات استثمارية جوهرية للمشروعات القائمة بالفعل إلى منهجية سليمة في عملية إتخاذ القرارات وتحتاج عملية إتخاذ القرارات – وفق المنهج الرشيد -إلى توافر المعلومات الصحيحة والبيانات الدقيقة ما يتطلب الحصول على بحث دقيق عن القطاع أو المجال المراد إقامة المشروع به لذا تعتمد الشركات والمستثمرين على دراسات وافية دقيقة ومختصرة عن القطاعات المستهدفة ولذلك تظهر أهمية الدراسات القطاعية المشتركة كأحد أهم وسائل اتخاذ القرار الاستثماري.

متى يحتاج المستثمرين وأصحاب الشركات إلى الدراسات القطاعية المشتركة؟

يقوم المستثمرين والشركات بالبحث عن والحصول على الدراسات القطاعية لمجموعة من الأسباب وهي:

  •  في حال إحتياج المستثمرين والشركات إلى المعلومات قبل إعداد الدراسات والبحوث الكاملة للمشروع محل البحث والدراسة Customized Research، لإتخاذ قرار مبدئي بمدى جدوى الاستثمار أو عدمه.
  •  في حال إحتياج المستثمرين والشركات إلى معلومات أولية تغني عن إعداد دراسة وبحث سوقي متكامل والتي تحتاج إلى تكاليف مرتفعة (الوقت – المال – الجهد).
  •  في حال وضع الشركات الراغبة في الدراسات ميزانية محدودة للبحوث والدراسات.
  •  رغبة الشركات في تحديث ما لديها من بيانات ومعلومات عن العملاء الحاليين والمرتقبين وكذلك عن المنافسين الحاليين.
  •  التعرف على الصورة الذهينة لدى العملاء حول قطاع معين وأهم المشروعات والشركات العاملة به.
  •  التعرف على الطبقات والمستويات الاجتماعية ومستوى الدخول لشريحة العملاء المرتقبين.

أنواع الدراسات القطاعية المشتركة والتي تقدمها شركتنا:

تتنوع الدراسات القطاعية المشتركة التي تقدمها شركة الاستشارات التسويقية والإدارة وذلك حسب نوع القطاع وحسب أسلوب إعداد البحث وغيرها:

حسب نوع القطاع:

– بحوث دراسة السوق العقاري للقطاع السكني
– بحوث دراسة السوق العقاري للقطاع التجاري
– بحوث دراسة السوق العقاري للقطاع الإداري.
– بحوث دراسة السوق العقاري للقطاع الترفيهي.
– دراسات أوجه الاستثمار المثلى بالدول الافريقية ( اثيوبيا – كينيا)
– بحوث دراسة المستوى الإجتماعي Social Economics Class.

حسب أسلوب إعداد الدراسة Methodology:

– دراسات مؤشرات إحصائية والاقتصادية. – المقابلات المتعمقة.
– تحليل منافسين. – إستطلاعات الرأي (المقابلات الشخصية)

لذا تسعى شركة الاستشارات التسويقية والإدارة الى مساعد عملائها الكرام في تحقيق الاستثمار الأمثل وكذلك نساعد عملائنا فيما يلي:

1. تقليل التكاليف في البحوث والدراسات التي ستتحملها الشركة.
2. تحديث البيانات والمعلومات بشكل سريع.
3. قياس إتجاهات وسلوكيات العملاء نحو القطاع الذي يعمل فيه المستثمر.
4. دراسة وتحليل المنافسين الحاليين والنصيب السوقي للشركة بين منافسيها.

وغيرها من الأغراض المختلفة التي تساعد المستثمرين وأصحاب الشركات في الحصول على كافة البيانات اللازمة والمساعدة في تقييم الوضع الحالي والمرتقب للصناعة وكذلك لتسيير عملية إتخاذ القرار في الوقت المناسب بأقل تكاليف ممكنة.

الدراسات القطاعية المتاحة

  1. الدراسات القطاعية العقارية
  2. دراسات قطاع الاستثمار بالسوق الافريق
ماذا تعرف عن دول البريكس BRICS :

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

ماذا تعرف عن بريكس BRICS:

هل تملك دول البريكس تغير دفة الاقتصاد العالمي؟

بريكس BRICS هي كلمة مكونة من الأحرف الاولى لأسماء خمس دول هي بالترتيب “البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا”.

وهي مجموعة من الدول اتفقت فيما بينها على إنشاء كيان اقتصادي يعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول الأعضاء، كانت المجموعة يطلق عليها “بريك”Bric ، قبيل انضمام دولة جنوب إفريقيا، وبدأ التفاوض لتشكيل المجموعة خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع “البرازيل وروسيا والهند والصين” في نيويورك 2006، على هامش اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما عقد زعماء الدول أول قمة لهم في يونيو 2009، وذلك في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008. وأصبحت بعد الانضمام الرسمي لجنوب أفريقيا في عام 2010 تسمى BRICS. ويقع المقر الدائم للمجموعة بمدينة شنغهاي الصينية.

 

بريكس BRICS
تشكل الدول الخمس الممثلة لبريكس نحو 40% من سكان العالم، يعيشون على نحو 30% من مساحة اليابسة، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لتلك الدول 16 تريليون دولار، وتنتج تلك الدول 40% من حجم إنتاج مصادر الطاقة، وتنفق أكثر من 10% من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

تستهدف مجموعة “بريكس” خلق توازن دولي في العملية الاقتصادية، وإنهاء سياسة القطب الأحادي، وهيمنة الولايات المتحدة على السياسات المالية العالمية، وإيجاد بديل فعال وحقيقي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى جانب تحقيق تكامل اقتصادي وسياسي بين الدول الخمس الاعضاء، وتنمية البنية التحتية في بلدان المجموعة وبصفة عامة في الدول الناشئة والنامية. وفي إطار تحقيق ذلك هدفت المجموعة إلي إنشاء بنك التنمية الجديد وصندوق الاحتياطيات الدولية.

وفي عام 2014م في قمة البرازيل، وقعت دول بريكس على اتفاقاً رسمياً بإطلاق بنك التنمية الجديد New Development Bank – لم يحمل البنك نفس أسم المجموعة للسماح للدول الأخرى للانضمام إليه – وذلك برأس مال يبلغ نحو 100 مليار جنية، وبمساهمة أكبر للصين تبلغ نحو 41 مليار دولار، وكلاً من الهند وروسيا والبرازيل بنحو 18 مليار، أما جنوب أفريقيا وهو الاقتصاد الأقل بين الاقتصاديات المشتركة بلغ رأس مالها نحو 5 مليارات دولار.

دراسة وتحليل العارضين (شركات الاستثمار والتسويق العقاري) بالمعارض العقارية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

دراسة وتحليل العارضين "شركات الاستثمار والتسويق العقاري" بالمعارض العقارية

تكتسب المعارض العقارية أَهميتها بصفة عامة لأنها تٌعد أَحد وأَهم الوسائل الترويجية، حيث أَنها تعتبر فرصة لكل من العارضين (المستثمرين – المسوقين) تحت سقف واحد، بالإِضافة أَن المعارض العقارية تجمع كلاً من المتابعين والمهتمين بالسوق العقاري من شركات التمويل العقاري والاستثمار وغيرها، وكل ذلك يساهم في الحفاظ على الصورة الذهنية للشركة العارضة في أذهان شرائح عملائها بصفة عامة، مما ينعكس بصورة إيجابية بتحقيق الهدف الرئيسي والنهائي المتمثل في تحقيق أعلى عائد مادي ممكن من خلال مبيعاتهم لوحدات “نشاطهم” العقاري الذي يمارسونه ” وحدات سكنية – وحدات تجارية – وحدات ادارية – وحدات طبية … إلخ” بالإضافة إلى أهداف تسويقية أخرى .

اهم الاهداف التسويقية لشركات التسويق العقاري المشاركة بالمعارض العقارية :

• جس نبض السوق ومعرفة مدى تقبل العملاء للخدمات والمنتجات العقارية التي تقدمها الشركة.
• الاتصال بعملاء مرتقبين جدد، حيث يتيح للشركة فرصة مقابلة شريحة جديدة من العملاء يصعب مقابلتهم في غير هذه المعارض.
• الحفاظ على الصورة الذهنية للشركة العارضة وتحسينها من خلال المشاركة الفعالة بالمعرض.
• فتح باب لقنوات التواصل بين مختلف الأطراف المشاركة بالمعرض، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الشركات المنافسة المتواجدة بالمعرض.
ولذا ننصح بقيام الشركة العارضة “المستثمرين – المسوقين” بتقييم مقرها البيعي “المكان المخصص للبيع بالمعرض” ومقارنتها بالمقرات البيعية للشركات العارضة الأخرى “المنافسة” بهدف رصد أهم نقاط الضعف والقصور التي تعاني منها لتفاديها وعلاجها عند اشتراك الشركة العقارية أو المسوقة “محل التقييم” في معارض عقارية أخرى مستقبلاً لتحسين صورتها الذهنية لدى شرائح عملائها المستهدفه، بالإضافة لتحقيق المرجو البيعي المستهدف من المعرض، وذلك من خلال جهة خارجية “شركة استشارية” لديها خبرات سابقة في إجراء هذه النوعية من التقييمات لضمان حيادية وجودة التقييم.

أهم عناصر التقييم للمقر البيعي ” المكان المخصص للبيع بالمعرض :

• تقييم الموقع والمساحة.
• تقييم الديكورات والتجهيزات.
• تقييم جودة شعار الشركة واللوجو الخاص بها على مدخل الجناح بالمعرض.
• تقييم جودة حامل البروشورات (استاندات).
• تقييم جودة شاشات العرض للمنتجات العقارية.
• تقييم جودة اللوحات المضيئة والبانرات الدعائية.
• تقييم جودة الأثاث المكتبي المعدَّ لاستقبال زائري المقرات البيعية للشركات العقارية بالمعرض.
• تقييم جودة الخرائط والصور والماكيتات والمجسمات للمنتجات العقارية.
• تقييم جودة المطبوعات والبورشورات للمنتجات العقارية.
• وغيرها من العناصر الأخرى.

اثر التضخم على سوق العقارات بمصر

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

اثر التضخم على سوق العقارات بمصر

في الوقت الذي يسير فيه البنك المركزي المصري نحو تخفيض قيمة العملة المحلية (الجنيه)، يضع الجميع معدلات التضخم نصب اعينهم كواحدة من اكبر الازمات التي تواجه الاقتصاد المصري في الوقت الحالي، من ثم يبرز القطاع العقاري كأداة استثمارية هامة للنجاة من فخ التضخم وانخفاض القوة الشرائية الذي من المنتظر ان يتزايد بصورة كبيرة في الفترة المقبلة كنتيجة لإجراءات الحكومة التي تستهدف تخفيض عجز الموازنة عن طريق رفع معدلات الضرائب وتخفيض الانفاق على الدعم وغيرها من الاجراءات التي سينتج عنها زيادة معدلات التضخم مع عدم القدرة على كبح جماح الاسعار.

1

هنا وتجدر الاشارة الى ان انخفاض قيمة العملة المحلية أدى الى ارتفاع اسعار الواردات بصورة كبيرة مما اثر بشكل مباشر على الاسعار المحلية لترتفع بشكل جنوني خاصة في السلع الاساسية حيث سجل معدل التضخم في الخضروات والفاكهة نحو 40% وهو ما جعل المستثمرين يفكرون مليا للاستفادة من تلك التغيرات لتحقيق اعلى ربح ممكن مما جعلهم يحولون انظارهم صوب القطاع العقاري لما يشهده القطاع من معدلات ربحية مرتفعة و بمعدلات مخاطر منخفضة مما جعله القطاع الانسب للاستثمار في الوقت الحالي من وجهة نظرهم، وكنتيجة لتخفيض قيمة الجنية امام الدولار سيرتفع الطلب من المستثمرين الاجانب والمصرين العامليين بالخارج على شراء العقارات وخاصة العقارات السكنية (باعتبارها مخزن جيد للقيمة).

 

3

وقد أثر ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة ايضا على اسعار العقارات في مصر مما ادى الى ارتفاع اسعارها بصورة كبيرة نتيجة لارتفاع اسعار مواد البناء بالإضافة لارتفاع اسعار الاراضي الممنوحة للمطورين العقاريين ولكن ارتفاع تكاليف الانتاج متمثلة في المواد الخام والاراضي لم يكن هو السبب الوحيد في ارتفاع اسعار العقارات فيمكن القول الى ان السبب الاكثر تأثيرا هو زيادة الطلب على العقارات خاصة السكنية منها مما ادى الى زيادة اسعار العقارات في مصر بنسبة تراوحت بين 25% 30% سنويا بالرغم من ان اسعار مواد البناء لم ترتفع سوى بنسبة تصل الى 5% في المتوسط.

 

 

وحيث ان القطاع العقاري هو أبرز القطاعات القليلة التي استفادت من حالة عدم اليقين التي القت بظلالها على الوضع الاقتصادي الراهن خلال الفترة الاخيرة، ومع انخفاض سعر الفائدة الحقيقي دون الصفر وانخفاض قيمة الجنية من المتوقع ان يتحول المستثمرون المحليون بشكل متزايد الى العقارات التي يرون فيها خيارا امنا , نسبيا, يوفر لهم حماية من التضخم المتزايد ومن تقلبات سعر الصرف.
وبناءاً عليه يتوقع أن يمثل القطاع العقاري, في الوقت الراهن, بوابة الاستثمار الآمن للمستثمرين المحليين والأجانب وبالرغم من ارتفاع اسعار العقارات في مصر بشكل ملحوظ إلا ان معدلات الطلب على العقارات بشكل عام في ازدياد مستمر وذلك يرجع الى الارتفاع المستمر في معدلات النمو السكاني وارتفاع معدلات الزواج ونتيجة للمضاربات على اسعار الاراضي والوحدات السكنية، ويتوقع ان تستمر اسعار العقارات في مصر في الزيادة خاصة مع الانخفاض المستمر لقيمة الجنية المصري وارتفاع معدلات التضخم.

 

2
وتعد التسهيلات الائتمانية احدى العوامل الاساسية التي ساعدت على انتعاش القطاع العقاري في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من العديد من الاضطرابات وحالة من عدم الاستقرار حيث انها وفرت للمواطنين بديل جيد عن الاقتراض ويكون في بعض الاحيان دون فائدة ولفترة سداد مابين خمس الى عشر سنوات لتحل بذلك ازمة السيولة النقدية وضعف القدرة المالية التي عانى منها اغلب المواطنين في اعقاب ثورة 25 يناير خاصة منذ عام 2014 ليشهد التمويل العقاري نموا وصل الى 18% ذلك العام ليشهد طفرة كبيرة في العام التالي ليسجل نموا بلغ نحو 71% عام 2015.

 
ولكن وبالرغم من الاداء الجيد للقطاع العقاري الا ان العديد من المستثمرين يشعرون ببعض من التخوف بسبب الارتفاع الكبير في اسعار العقارات حيث انه قد ينتج عنها فقاعة سعرية في المستقبل كما حدث في امريكا عام 2008، مما سيؤدي الى تدهور اسعار العقارات مرة اخرى مما يجعلهم يتكبدون الكثير من الخسائر ويتسبب في العديد من المشاكل للاقتصاد المصري الذي لا يحتمل المزيد من الأزمات في الوقت الراهن، غير أن هذا السيناريو ربما يكون بعيدا نظرا الى وجود اختلاف جوهري بين تجربة القطاع العقاري المصري وتجربة القطاع العقاري الامريكي حيث ان ا الازمة التي شهدتها امريكا كانت نتيجة لارتفاع حجم التمويل العقاري ليزيد عن نحو90% من قيمة العقارات مما ادى الى تعثر المقترضين.

 
وختاما لما سبق يمكن القول ان العقارات اصبحت في اعلى قائمة المنافذ الاستثمارية الجاذبة لرؤس الأموال في مصر وذلك في ظل انهيار قيمة العملة المحلية وارتفاع الاسعار مما ادى الى ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة، وهو ما جعل المواطنين يتوجهون للاستثمار في القطاع العقاري لما يجدون فيه من امان نتيجة لانخفاض معدلات المخاطر به وقدرته العالية على الحفاظ على القيمة مقارنة بغيرة من القطاعات الاقتصادية المختلفة ، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على العقارات من اجل السكن كنتيجة طبيعية لارتفاع معدلات النمو السكاني وارتفاع معدلات الزواج، وهو ما عمل على زيادة الطلب على العقارات خاصة السكنية سواء الطلب الاستهلاكي او الطلب الاستثماري بهدف المضاربة للاستفادة من زيادة اسعار العقارات بمرور الوقت.

تقييم أداء العاملين بالجهاز البيعي من خلال المكالمات الهاتفية

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

تقييم أداء العاملين بالجهاز البيعي من خلال المكالمات الهاتفية

نظرًا لأهمية الدور الذي يلعبه فريق البيع في نجاح الشركة وتحقيق مستهدفاتها البيعية، بالإضافة إلى تكوين صورة إيجابية جيدة عن الشركة لدى العملاء المرتقبين، وذلك عن طريق المكالمات البيعية معهم، بالإضافة إلى استقبالهم (المقابلات الشخصية المباشرة)، وفهم احتياجاتهم ورغباتهم لإتمام العملية البيعية بنجاح، ولذا نوصي بإجراء تقييم أداء العاملين بالجهاز البيعي من خلال المكالمات البيعية المسجلة (العميل الخفي)، وأن يتم ذلك من خلال جهة خارجية “شركة استشارية” لضمان حيادية التقييم، وكذلك لديها خبرة متميزة في مجال إعداد هذا النوع من التقييمات.

الغرض من إعداد التقييم:

رصد أهم نقاط القوة التي يتمتع بها الجهاز البيعي، وأهم نقاط الضعف التي تواجههم، وتقديم التوصيات والمقترحات التي تضمن قيام العاملين بالجهاز البيعي، بأداء مهام وواجباتهم خير قيام، وبما يضمن وجود أفضل صورة ذهنية (Image) لدى العملاء المرتقبين، وإتمام أكبر عدد ممكن من الصفقات البيعية الناجحة لتحقيق حجم المبيعات المخطط لها Target.

أسلوب ومنهجية إعداد التقييم من خلال المكالمة الهاتفية:

حيث أن العملية البيعية تعتبر مزيج متكامل من العوامل التي تساعد رجل البيع على النجاح والتميز في أدائه البيعي، فهي مزيج من المعرفة (Knowledge)، والمهارة (Skill)، والسلوك (Attitude)، وتختلف بنود التقييم حسب النشاط التي تتعامل فيه الشركة “محل التقييم” للجهاز البيعي العاملين بهذه الشركة.

وفيما يلي بعض بنود التقييم للجهاز البيعي العاملين بالشركات العاملة في مجال تسويق وبيع الوحدات السكنية (المطورين والمسوقين العقاريين).

المعرفة (Knowledge)
هي مدى الإلمام والمعرفة والدراية بالشركة ومنتجاتها العقارية المختلفة، مثل الأسعار والمساحات والمواصفات، وعناصر القوة والتميز …الخ.
والمهارة (Skill)
هي الطريقة أو التقنية التي يتبعها رجل البيع في أداء وظيفته البيعية، من خلال استخدام وسائل الاتصال، وكذلك أدوات العرض المختلفة والرد على استفسارات واعتراضات العملاء المرتقبين.
والسلوك (Attitude)
هي ردود الأفعال ومواقف رجل البيع أثناء قيامه بواجبات ومهام البيعية.

وفيما يلي الخطوات العملية لإعداد التقييم وفقًا لمنهجية محددة كالتالي:

أسلوب ومنهجية إعداد التقييم من خلال المكالمات الهاتفية

اولا: تحديد الأهداف والمتطلبات من التقييم

الهدف الأول:
• قياس طريقة الترحيب والتعرف على احتياجات العميل.
الهدف الثاني:
• قياس طريقة و اسلوب الحوار اثناء المكالمة حتى إنهائها.

ثانيا: إعداد نماذج التقييم

• تم إعداد نموذج لتقييم وقياس القدرات والكفاءات البيعية يتضمن عدد محدد من عناصر تقييم المكالمات الهاتفية مع الجهاز البيعي.

ثالثا: تسجيل المكالمات الهاتفية

• ثم يتم تلقي المكالمات البيعية للعاملين بالجهاز البيعي من خلال فريق العمل بشركة الاستشارات التسويقية والإدارة والقيام بدور عميل مرتقب بأسلوب العميل الخفي.
• يتم تسجيل عدد محدد من المكالمات البيعية, بواقع (2) مكالمة لكل شخص من العاملين بالجهاز البيعي.

رابعا: تحليل نتائج التقييم

• يتم سماع تسجيلات المكالمات للعاملين بالجهاز البيعي “بالشركة محل التقييم” ثم تفريغها وتقييم كلاً منهم على حدى بناءً على نموذج التقييم المعد لذلك.
• تحديد الانحرافات ونقاط الضعف التي تحتاج إلى مزيداً من العلاج والدعم.
• تحديد نقاط القوة والمهارات والمميزات التي تحتاج مزيداً من الدعم والتشجيع.

وهذه صورة توضيحية لأسلوب ومنهجية إعداد التقييم من خلال المكالمات الهاتفية

أسلوب ومنهجية إعداد التقييم من خلال المكالمات الهاتفية

اقتصاديات متفوقة وقودها القلق والخوف

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

اقتصاديات متفوقة وقودها القلق والخوف

هل هناك علاقة بين مشاعر الخوف والقلق والنمو والازدهار الاقتصادى ؟

 هل يمكن ان يكون الشعور الدائم بهستريا ضد الاخر احد اسباب تحقيق التميز الاقتصادى والحفاظ عليه ؟

يحاول الباحث جي دو جونكيير من جريدة فاينشنال تايمز ان يوضح لنا ذلك ..لماذا يزداد ثراء بعض البلدان والمجتمعات بينما تظل بلدان أخرى عالقة في أدنى القائمة يعد من أكثر الأسئلة إثارة للحيرة في عالم الاقتصاد. وهناك فرضيات كثيرة لتفسير ذلك، تستند إلى الاختلافات الجغرافية، أو المناخية، أو الثقافية، أو التاريخية. لكن لدي تفسير آخر هو الإحساس بانعدام الأمن، ومنشأه الشعور بالقلق من أنك إذا توقفت عن الجد والكد سيأتي شخص، أو شيء، ويسلبك ما حققت.

الدليل الأول من الولايات المتحدة. فهي لا تكف عن الشكوى والقلق، وأحياناً بصورة هستيرية، من التهديدات لاقتصادها وسطوتها العسكرية. ويعمل كل تخوف جديد من فقدان القيادة، مهما كان هذا التخوف مبالغاً فيه، على إحداث دفق مفاجئ في البحث عن الذات القومية والتوقعات والنذر بالانهيار الوشيك ، هذا الشعور الشديد المؤلم يمكن أن يؤدي إلى ردة فعل حمائية متوقعة تماماً. وفي غالب الأحيان كانت تدفع بالأمريكيين إلى تحقيق إنجازات جديدة تُبقي اقتصادهم في حالة تجدد مستمر. وما يشهد على قصر الذاكرة الجماعية، وهو الوجه الآخر للعبقرية القومية المتمثلة في القدرة على تجديد الذات، أن كثيراً من الأحداث التي استثارت تلك المشاعر تُنسى بسرعة. فكم من الأمريكيين من يتذكر الآن مشاعر العذاب التي أحسوا بها في أواخر الثمانينيات بشأن حالة الاستعداد التي كانت عليها اليابان للاستحواذ على بلادهم بالجملة؟

الشعور بالقلق عامل مهم في آسيا كذلك. فقد عمل القلق، خصوصاً القلق من الافتقار إلى الموارد الطبيعية ومن الانعزال الجغرافي والثقافي، على إعطاء الطاقة للنهضة الاقتصادية في اليابان. وحين كنت زائراً في الثمانينيات، كان ما يلفت نظري باستمرار هو مدى هشاشة النجاح في أعين كثير من اليابانيين ومدى استمرارهم في الإيثار والتضحية بالمتع الشخصية في الحياة في سبيل الخير الأسمى (التقدم الصناعي)، حتى بعد فترة طويلة بعد انتقال اليابان إلى مصاف البلدان الغنية.
ومنذ ذلك الحين تحركت الأمور إلى الأمام. وعندما عدت إلى اليابان قبل ثلاث سنوات، بعد غيبة استمرت بضع سنين، سألت أصدقائي اليابانيين عن طبيعة الهدف القومي العظيم الآن، بعد خروج الاقتصاد الياباني من محنته في السابق. وحين لم يتمكنوا من إعطائي جواباً، وإن قالوا إن هدفهم الشخصي هو الاستمتاع بالحياة أكثر من ذي قبل، أدركت أن الاقتصاد الياباني في سبيله للوصول إلى مرحلة النضج.

ومن الأسباب التي عملت جزئياً على دفع عجلة التصنيع في كوريا الجنوبية، إحساس مستَشْرٍ بانعدام الأمن وعدم ثقة ملحوظ في الأجانب، يُبرَّر إلى حد ما على أسس دفاعية. ورغم أن الأزمة الاقتصادية خلال 1997 – 1998 وجهت ضربة عنيفة إلى كوريا، إلا أن الخوف الشديد على مستوى البلاد يعتاش على شكل ردة فعل عنيفة ضد الأجانب الذين جنوا الأموال من الظروف السيئة التي مرت بها كوريا، من خلال استثماراتهم فيها لحظة وصول الاقتصاد إلى الحضيض.
وفي الصين هناك نوع آخر من القلق يعمل على دفع عجلة النمو الاقتصادي، وأعني به أن الشرعية السياسية لزعماء الصين معلقة بإبقاء مستوى المعيشة في حالة ارتفاع مستمر. والكابوس الذي يقض مضجعهم هو حدوث هبوط اقتصادي مفاجئ يغذي القلاقل والاستياء في صفوف الشعب.

وهذه المخاوف ليست مقصورة على البلدان الكبيرة. فهناك مخاوف ماثلة تعكر صفو السعي المحموم في سنغافورة للحصول على موارد جديدة للنمو والوظائف. وهي تعلم كذلك، شأنها شأن سويسرا، أن صورة سنغافورة على أنها بلد يتمتع بالاكتفاء الذاتي، وهي الصورة التي تكونت في أذهان الناس في الخارج نتيجة لازدهارها الاقتصادي، لم تُكسبها عدداً يذكر من الأصدقاء يمكن أن تلجأ إليهم إذا تعثر حظها.

وعليّ أن أقر بأنه ليس جميع البلدان الناجحة اقتصادياً تأكلها مشاعر الخوف والقلق. فقد ازدهرت أستراليا رغم كونها أرض “الاطمئنان”. لكن الموارد الطبيعية الهائلة عملت كذلك على تهدئة مخاوفها من هشاشة الوضع الاقتصادي، رغم أن الحياة الآن بالتأكيد أكثر توتراً من ذي قبل. أما الهند، فإنها في حالة من الابتهاج الشديد بسبب الدفعة القوية والحادة في النمو الاقتصادي وبسبب اكتشافها أن صناعاتها تستطيع التنافس على المستوى الدولي. لكن علينا ألا ننسى أن النجاح الاقتصادي في الهند لا يزال حديث عهد، بحيث إنها لا تزال في طور الاعتياد على الفكرة.

 

وفي معظم البلدان الآسيوية تمتد مشاعر التخوف نتيجة لانعدام الأمن إلى الأفراد. وتعتبر أنظمة الرعاية الاجتماعية الواهية، أو المعدومة، هي السبب وراء النسبة العالية من مدخرات الأسر التي ساعدت في تمويل النمو الاقتصادي في المنطقة. فحتى هونج كونج وسنغافورة، وهما من أغنى الاقتصادات في آسيا، لا تزالان تعملان دون أنظمة تأمين ضد البطالة، اعتقاداً منهما أن إرغام الناس على الاعتماد على أنفسهم يحفزهم على الأداء الجيد. ويمكن تحمل هذا الوضع طالما كانت التضحيات موزعة بالتساوي، وطالما كانت هناك فرص حقيقية لتحسين الذات.
وهناك تحد متزايد أمام الحكومات الآسيوية، من بكين إلى سنغافورة، وهو أن العهد الضمني المشترك يتعرض للامتحان. فالنمو لم يعد كما كان من قبل، يُحسّن من وضع جميع المواطنين، على اعتبار أن العوائد المتزايدة من الوظائف التي تتطلب المهارات تسهم في تعميق الفجوة والتباين في الدخول، ضمن المدن وكذلك بين المناطق الحضرية والريفية. ولا نستطيع إلا أن نخمن إن كانت مشاعر القلق والخوف السياسية التي تعمل هذه الاتجاهات العامة على تحريضها ستحفز على إيجاد الحلول من جديد.
وهناك مشكلة كبيرة أخرى أمام الاقتصادات التي يحركها القلق والخوف، وهي أنه يغلب عليها أن تكتسب شكلاً من أشكال النظرة الضيقة للغاية، وذلك بالتركيز على نطاق ضيق من الأهداف القومية التي يمكن أن تعمي أبصارها عن المزالق والمخاطر. ويعتبر الخطر كبيراً، خصوصاً في البلدان التي توضع فيها الأهداف مركزياً من قبل حكومات تظل سياساتها بمعزل عن التحدي السياسي الجاد.
فالبيروقراطيون المتنفذون في اليابان ظلوا يتجاهلون فقاعة الأصول التي انفجرت في التسعينيات، مما قذف باليابان في خضم عقد من التضخم. كما أخفق المخططون الكبار في كوريا الجنوبية في التعرف على مواطن الأخطار الكامنة في عملة مسعّرة بقيمة تفوق قيمتها الحقيقية، وفي نظام مالي ضعيف، وفي الديون سريعة التقلب على الشركات، بحيث أدى إخفاقهم إلى دفع الاقتصاد إلى التهاوي والهبوط إلى الأسفل.

 

فهل تدرك بكين بالفعل حتى الآن، المضامين الكاملة التي تنطوي عليها التوترات بين الحرية الاقتصادية المتنامية في البلاد وبين قمع حرية التعبير السياسي؟ وبالمقابل، التعددية الديمقراطية أيضاً لا تضمن بُعد النظر. إذ يمكن أن يبدو المستقبل الاقتصادي لأمريكا مطَمئِناً أكثر بكثير لو أن سياسييها أمضوا وقتاً أقل في الصراخ والاحتجاج على سعر صرف العملة الصينية، ووقتاً أطول في التفكر فيما يمكن أن يحدث إذا تعب المستثمرون الأجانب، الحاملون للعملة الأمريكية، من تمويل الاستهلاك الأمريكي. فهذا هو بالفعل أمر يبعث على القلق.

بتاريخ 18/8/2016

مفهوم التنظيم في الإدارة

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

التنظيم فى الإدارة

يعتبر التنظيم أحد وظائف الإدارة المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها لتحقيق فعالية وكفاءة الاداء في كافة المنظمات وأجهزتها المختلفة.

ان وجود تنظيم جيد يعتبر أمرا مهما وضروريا فمهما كان لدينا من أفراد على درجة عالية من الكفاءة والفاعلية فإن ذلك لن يغني عن وجود التنظيم الجيد الذي يعمل على حسن الاستفادة بطاقات الأفراد وتوجيهها الوجه الصحيحة.

أهمية التنظيم في أي منشأة  :

1. حسن توزيع وتحديد المهام على الأفراد والأجهزة المختلفة بما يتناسب مع قدرات كل منهما دون زيادة او نقصان.

2. تحقيق أقصى درجة من التكامل والتنسيق بين هؤلاء الأفراد والأجهزة بما يؤدي إلي توجيه كافة طاقاتهم وجهودهم نحو وجهة واحدة متناسقة ومتكاملة تعمل على تحقيق الأهداف التنظيمية بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية.

3. إيجاد مناخ عمل داخلي مشجع يؤدي إلي تفجير روح الإبداع والابتكار لدى كافة العاملين بما ينعكس على تحسين الأداء وزيادة فعاليته.

4. وضع هيكل تنظيمي يضمن تحقيق التنسيق والتكامل في جهود مجموعات الأفراد التي تعمل في المنظمة في تخصصات مختلفة من أجل تحقيق اهدافها.

وحتي يمكننا تخيل أهمية وجود التنظيم الفعال بصورة اوضح فعلينا أن نتخيل عدم وجوده … ! ماذا لو لم يوجد تنظيم جيد ؟!

لا شك أن الإجابة عن مثل هذا السؤال يمكن تخيلها لأي فرد مهما كان مستوى تفكيره أو تخصصه, ففي غياب التنظيم الجيد سوف يتحول الأفراد إلى حبات عقد مبعثرة ومتناثرة لا يوجد الخيط الذي يجمعها ويصنع منها عقدا من الجوهر المتين، أو كقطع من الطوب المتناثر لم يوجد البناء الذي يصنعه بطريقة تجعل منه مبنى نافعًا.

فالإمكانيات البشرية الفردية والموارد المادية الفنية سوف تهدر في حالة عدم وجود تنظيم فعال، وهكذا نجد أن التنظيم السيء قد تحول إلى معوق ومحبط ومقيد لطاقات الأفراد، ومهدرا للموارد البشرية بدلا من ان يكون مفجرا للطاقات ومستغلا للموارد.

فإذا ما توافرت الإمكانيات المادية والإمكانيات البشرية لأي تنظيم فإنه يجب تصميم هيكل تنظيمي يحدد مهمة كل فرد في التنظيم ويحقق التكامل والتناسق في جهود مجموعات الأفراد من اجل تحقيق الأهداف المحددة ويتطلب ذلك ما يلي :

1. تحديد الأعمال التي يجب توافرها من أجل تحقيق اهداف المنظمة.

2. تجميع هذه الأعمال في مجموعات.

3. تحديد الواجبات والمسئوليات لكل مجموعة عمل.

4. التنسيق بين جهود هذه المجموعات.

5. تحديد سلطات كل فرد وكل مجموعة عمل ومسئوليات كلا منها وتفويض هذه السلطات للمستويات التالية.

مستقبل القطاع العقاري ورؤية المملكة العربية السعودية 2030م

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

مستقبل القطاع العقاري فى السعودية

مما لا شك فيه أن المملكة العربية السعودية تشهد الأن تحول كبير في تطوير القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة, وتبذل السعودية في الوقت الراهن جهدا كبيرا نحو تحقيق وتدعيم القطاعات الغير النفطية وذلك من خلال تدعيم القطاع الخاص, وربما اشتد وتيرة ذلك الجهد بعد حدوث أزمة انخفاض السعر العالمي للنفط, والذي اثر على إقتصاديات السعودية وعلى أغلب دول العالم المصدرة للنفط ومنها روسيا والعراق وغيرها, وتعد السعودية من كبرى الدول المصدرة للنفط وأكبر منتج له, وقد قامت السعودية بتخفيض نفقاتها كحل مؤقت للحد من الأثار المترتبة على انخفاض سعر النفط غير أن الميزانية العامة قد شهدت عجزا لأول مرة من سنوات.

وتنتهج المملكة العربية السعودية حاليا تطبيق رؤية 2030التي تقوم تلك الرؤية على ثلاث محاور هي :

  •  المجتمع الحيوي : وذلك من خلال بناء مجتمع يعيش افراده وفقا للمبادئ الاسلامية ومنهج الوسطية والاعتدال.
  • الاقتصاد المزدهر : وذلك بالتركيز علي توفير مبدأ تكافؤ الفرص للجميع من خلال بناء منظومة تعليمية مرتبطة بإحتياجات سوق العمل, وتنمية الفرص لجميع رواد الأعمال والمنشأت الصغيرة الي الشركات الكبيرة, كذلك تطوير الادوات الاستثمارية لتنويع الاقتصاد وتوليد فرص العمل للمواطنين .
  • الوطن الطموح : من خلال التركيز علي القطاع العام لتعزيز الكفاءة والشفافية والمساءلة وتشجيع ثقافة الاداء, كذلك تهيئ البيئة اللازمة للمواطنين وقطاع الاعمال والقطاع غير الربحي لتحمل مسؤولياتهم وأخذ زمام المبادرة في مواجهة التحديات واقتناص الفرص .

ومن أبرز ما اشتملت عليه رؤية المملكة العربية السعودية:

  •  تستهدف المملكة العربية السعودية رفع الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.
  • تستهدف المملكة العربية السعودية حجم استثمارات أجنبية مباشر FDI تصل إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي وكذلك المنافسة على مركز متقدم في مؤشر التنافسية العالمية يضمن لها التواجد ضمن العشرة مراكز الأول.
  • تستهدف المملكة العربية السعودية رفع قيمة أصول صناديق الاستثمارات العامة لتصل إلى 7 تريليون ريال.
  • وفيما يخص القطاع العقاري و وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية تستهدف زيادة المعروض من الوحدات السكنية لتغطية الطلب المتزايد ورفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم.
  • وفيما يخص الصحة العامة فإن السعودية تعمل على رفع كفاءة القطاع الصحي والعمل على زيادة العمر المتوقع للسعوديين من 74 عام إلى 80 عاما, من خلال رفع كفاءة الوعي الصحي وتدعيم المؤسسات الصحية بما يتماشى مع المعايير الأوروبية.
  • وفيما يخص الحكومة فإن المملكة العربية السعودية تستهدف المنافسة على المراكز الخمس الأول في مؤشر الحكومات الإلكترونية, والمنافسة على المراكز العشرين الأول في مؤشر فاعلية الحكومة.

ولعل من ابرز برامج رؤية المملكة العربية السعودية هو برنامج التحول الوطني الذي قدمه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه, ويشارك في تحقيق هذا البرنامج جميع الوزارات والهيئات العامة وذلك في إطار المستهدفات الاستراتيجية لكل جهة.
وقد كانت المملكة العربية السعودية على مدى عقود متتابعة تعتمد اعتمادا شبه كلي على الصادرات النفطية وإيراداتها وهو ما كان يرفع من حساب الإيرادات على حساب النفقات ولم تحقق السعودية عجزا في ميزانيتها الا في عقود القرن الماضي ثم في أعقاب ازمة انخفاض سعر النفط العالمي, إلا ان السعودية في الوقت الراهن تسعى إلى تغيير مفهوم إيراد القطاع الواحد إلى تنويع قاعدة الدخل لتشمل قطاعات إنتاجية عدة غير ريعية.

وكان من أبرز اهتمامات الرؤية وبرنامج التحول الوطني القطاع العقاري ذلك القطاع الواعد بالسعودية والذي ربما يشهد تدفق للاستثمارات المحلية والأجنبية خلال السنوات القادمة , وكان من أبرز التوجهات نحو تنمية القطاع العقاري السعودي ما يلي:

  •  تطوير البنية التحتية من خلال المشاريع العقارية المتنوعة سواء كانت سكنية او تجارية او ادارية او ترفيهية اضافة الي ذلك تحسين الخدمات والمرافق من كهرباء وماء وطرق .
  • استهداف السعودية زيادة القدرة الاستيعابية للحجاج من 8 مليون الي 30 مليون سيؤدي الي تنشيط القطاع العقاري بشكل كبير في اعمال الانشاءات والتوسعات خاصة بمحافظة مكة.
  • تنشيط حركة السياحة والعمل علي انشاء اكبر متحف اسلامي في العالم في مدينة الرياض وانشاء الفنادق والمجمعات السكنية لإستيعاب السياح.
  • رفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمنازل من 47% الي 52% من خلال زيادة العرض من الوحدات السكنية ورفع اتاحة الوحدات السكنية للمواطنين , وبالفعل تم توقيع عقود شراكة مع عدد من الشركات الخاصة لإنشاء العديد من المشاريع السكنية.
  • رفع نسبة القروض العقارية لتشمل 85% بدلا من 70 % من قيمة المنزل لتنشيط الطلب علي العقارات.
  • وجود مشروع البيع علي الخارطة والذي من شأنه أن يؤدي الي تنشيط القطاع العقاري من خلال شراء الوحدات السكنية قبل البناء .
العميل الخفي mystery shopper

صفحة الشركة علي فيس بوك

No recent Facebook posts to show

صفحة الشركة علي جوجل بلاس

التعريف بالشركة


عضويات عالمية

 mystery shopper العميل الخفي

لا يتطلب منك هذ الأسلوب أن تكون صاحب شركة كبيرة بها مئات الموظفين أو لديك عشرات الفروع التي تقدم منتجاتك وخدماتك، بل لو كنت تمتلك متجرًا صغيرًا أو حتى تعمل بمفردك free lancer فأنت في حاجة لاستخدام هذا الأسلوب للتطوير من منتجاتك وخدماتك والتعرف على استراتيجيات المنافسين.

ويمثل العميل الخفي أو العميل السري أحد أهم الأساليب المستخدمة في مجال البحوث التسويقية وذلك من خلال قيام مجموعة من الباحثين بتقمص شخصية العميل للتعرف على وتقييم الشركة او الفرع أو الخدمة او رجل البيع المقدم للخدمة ويتم ذلك بأسلوب عملي ومن خلال قوائم ملاحظة observation form   مُعدة مُسبقًا حسب الغرض من التقييم ولدى شركة الاستشارات التسويقية والإدارة الخبرة العملية للقيام بخدمة العميل الخفي من خلال باحثين مدربين.

الغرض من أسلوب العميل الخفي:

يختلف الغرض من استخدام اسلوب العميل الخفي وفقا لهدف وغرض المؤسسة أو الشركة التي تقوم به، فقد تستخدم الشركة هذا الأسلوب لتقييم ما لديها من فروع ومندوبي بيع.

وهناك غرض أخر تقوم به الشركات وهو دراسة وتحليل المنافسين بالسوق للتعرف على كافة المعلومات بشكل تفصيلي سواء لما يقدمونه من خدمات أو منتجات او أداء العاملين بهذه الفروع، وذلك تمهيدا لتحديد استراتيجية المنافسة المفضلة في التعامل مع المنافسين، وتمثل دراسة وتحليل المنافسين أحد الخدمات التي تقدمها شركة الاستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing إلى عملائها من المستثمرين والشركات العاملة بالسوق العربي.

ما هي الشركات التي تحتاج لمثل هذه الخدمة :

لا يمكن لأي شركة أو مؤسسة تعمل في أي من المجالات التجارية أو الصناعية أو الخدمية أن تستغني عن هذا الأسلوب وهذه التقنية في التعرف على وتقييم وضعها الحالي وموقفها بين المنافسين بالسوق أو القطاع الذي تعمل فيه، وعلى سيبيل المثال لا الحصر نذكر مجموعة من الأنشطة التي يتحتم عليها استخدام أسلوب العميل الخفي لتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها لعملائها، وذلك مثل :

  • المستشفيات.
  •  شركات الاستثمار والتسويق العقاري.
  • المدارس والجامعات.
  • البنوك.
  • المطاعم.
  • الشركات السياحية.
  • الفنادق.
  • المتاجر والمولات.
  • المكتبات
  • المحلات التجارية
  • خدمات السيارات
  • اجهزة كهربائية

وغيرها من الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية المختلفة.

ما هي البنود التي تحتاج إلي التقييم :

تتنوع البنود التي تحتاج إلى تقييم باستخدام أسلوب العميل الخفي حسب نوع النشاط التجاري القائم والمراد تقييمه، وكذلك حسب نوع المنتج والغرض من التقييم، هل هو تقييم للمنتج أم للفرع التابع للشركة ام للعاملين بالفرع، حيث أن شركة الاستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing  تقوم بإعداد قوائم متكاملة لكل غرض وذلك بأسلوب علمي واعتمادًا على الأكواد الدولية لدى المعاهد المتخصصة في بحوث التسويق في العالم.

 وإليك مجموعة من النصائح التي لابد منها سواءً كنت صاحب عمل كبير أو صغير من حيث الحجم أو صناعي أو تجاري او خدمي من حيث نوع النشاط فلابد لك أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:

  • إذا كنت ترغب في هذه الخدمة سواءً لتقييم فروعك أو العاملين بها او ما لديك من خدمات ومنتجات عدم تعريف فرق العمل بالقيام بها حتى لا يكون هناك أداء مصطنع يصعب تقييمهم بعدها.
  • عليك باختيار شركة متخصصة في مجال بحوث السوق لديها خبرة في تقييم الأداء والمزيج التسويقي للشركات ودارسة وتحليل المنافسين.
  • قم بعمل هذه الخدمة بشكل دوري (ربع سنوي – نصف سنوي) حتى تتمكن من تقييم شركتك بشكل جيد والوصول إلى أهم نقاط القوة او نقاط الضعف بشركتك.
  • استعن بما حصلت عليه من معلومات بوضعها في التحليل الرباعي لشركتك SWOT وبالتالي في خطتك التسويقية للعام القادم.
  • استخدم نتائج تقييم اسلوب العميل الخفي حال تقييم موظفيك ومنتجاتك وذلك حسب الغرض.
  • قم بتطبيق ما آلت إليه عملية تحليل فروعك فإذا وجدت أن هناك حاجة لتدريب وتأهيل فريق البيع قم فورا بذلك وأعد تقييمهم مرة أخرى للتعرف على قابلية أفراد التسويق والبيع للاستجابة للتدريب والتعلم .

هذا وتقدم شركة الاستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال البيع والتسويق لتأهيل فرق البيع بالشركات بعد التعرف على نقاط قوتهم وضعفهم باستخدام أسلوب العميل الخفي من خلال مجموعة متخصصة من خبراء البيع والتسويق بالوطن العربي.

+

اترك رسالة

الحقول التى بجوارها علامة * حقول مطلوبة