البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري

أن البنك المركزي، هو بنك البنوك،هو يمثل السلطة النقدية في الدولة، والمختصة بوضع وتنفيذ السياسات النقدية، وذلك لتحقيق الاهداف الاقتصادية المختلفة، كما أنه يُعد البنك الرسمي للحكومة والمسؤل عن الاصدار النقدي وذلك في اطار التحكم في الكمية المعروضة من النقود، وذلك من اجل الحفاظ علي معدلات مستقرة للتضخم.

وفي ضوء الدور الهام للبنك المركزي، فقد قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الذي عقد يوم الخميس 15/1/2015، تخفيض كلاً من سعري العائد علي الايداع والاقراض لليلة واحدة، حيث انخفض من 9.25% و 10.25% إلي 8.75% و9.75% علي التوالي، كما تم تخفيض سعر الائتمان والخصم من 9.75% إلي 9.25%.

وقد ذكر البنك المركزي أن تخفيض اسعار الفائدة جاء في ضوء إعادة تقييم المخاطر المحيطة بالتضخم والنمو الاقتصادي، حيث تراجعت معدلات التضخم بنسبة 1.53% و 0.07% خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين. وذلك بالاضافة إلي أن إنخفاض الاسعار العالمية للبترول ادي لانخفاض توقعات ارتفاع الاسعار العالمية للمواد الغذائية ومن ثم تراجع المخاطر الناتجة من صعود معدلات التضخم المستورد.

وقد تم إتخاذ هذه القرارات في ضوء إتخاذ البنك المركزي لسياسة نقدية توسعية، تهدف إلي العمل علي زيادة الاستثمار ومن ثم الحفاظ علي المعدل المرتفع لنمو الناتج المحلي الاجمالي المحقق خلال الربع الاول من العام المالي 2014/2015 والبالغ 6.8% والناتج عن تعافي كلا من قطاعي التصنيع والسياحة، وذلك بعد أن سجل معدل نمو قدره 2.2% خلال عام 2013/2014.

مشاركة
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterPin on PinterestShare on LinkedInShare on Tumblr