fbpx

دراسات الجدوى الإقتصادية

تستخدم دراسة الجدوى الإقتصادية كأداة عملية لتجنب مخاطر المشروعات المحتملة وتخدم شريحة المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الساعين لدخول مشروعات إستثمارية جديدة أو ضخ إستثمارات بمشروعاتهم الحالية لتطويرها، وتعتبر دراسة الجدوى الإقتصادية هي الأسلوب العلمي المحترف لتقدير إحتمالات نجاح مشروع أو فكرة إستثمارية قبل التطبيق والتنفيذ الفعلي.

يمكنك فريق الخبراء بشركة الإستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing والمكون من ما يزيد عن 60 خبير واستشاري تسويقي ومالي لدراسات الجدوى وبحوق السوق التسويقية من التحديد والوصول إلى أفضل إستغلال للموارد الإقتصادية وتقدير العوائد الاستثمارية المتوقعة من المشروع أو الفكرة ومقارنتها بالتكاليف الإستثمارية المطلوبة، سعياً لوضع خطة وبرنامج زمني لتنفيذ المشروع.

دراسات الجدوى الإقتصادية

دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية هي المرحلة الأولي من دراسة الجدوى الإقتصادية، والتي يتم بها المفاضلة بين الفرص الإستثمارية المطروحة تسويقياً مقارناً بعوائدها المالية المتوقعة تمهيدًا لإختيار أفضلها، كما تحدد دراسة الجدوى التسويقية مدى تجاوب السوق المستهدف مع فكرة الإستثمار والمشروع الجديد، ومن ثم يتم إتخاذ القرار الإستثماري بالإستمرار في دراسة جدوى المشروع فنياً وما يليها من دراسات.

يقوم الخبراء والإستشاريين بشركة الإستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing بالتعرف على جدوى المشروع من الناحية التسويقية ووضع الهيكل الأمثل لمكونات المشروع ومن ثم تقدير حجم الطلب والإيرادات المتوقعة.

دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية أحد أعمدة القرار الإستثماري؛ فهي تعتبر من أخطر مراحل دراسة الجدوى الإقتصادية، والتي يتم على أساسها اتخاذ القرار الإستثماري بالمضي قدمًا في المشروع وقياس الربحية من الناحية التجارية وتحديد هيكل ومصادر التمويل المقترح للمشروع.

يقوم الخبراء والإستشاريين بشركة الإستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing بقياس مدى قدرة المشروع على الوفاء بالتزاماته المالية، وقدرته على إسترداد التكلفة الإستثمارية خلال فترة إسترداد مقبولة للمستثمر، وبما يضمن تحقيق التوازن بين الإحتياجات المالية اللازمة والمصادر التمويلية المختلفة للحصول عليه.